علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    الحلم الذي اصبح حقيقه

    شاطر

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    الحلم الذي اصبح حقيقه

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 19, 2010 7:06 am



    منذ ما يقارب العشرين عاماً كان حلم إنشاء أكاديمية لكرة القدم بالمملكة العربية السعودية يراود صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء أكاديمية كرة القدم بالنادي الأهلي وكان ينظر إلى المستقبل ويستشرف آفاقه البعيدة وكان مؤمنا بحلمه الكبير يدفعه طوال هذه السنوات إلى التفكير والعمل وكان يتطلع إلى اليوم الذي ينتقل فيه هذا النادي العريق من كونه ممارسا للرياضة إلى مرحلة يكون فيها معلما ومدرباً ومانحا للشهادات الأكاديمية تماماً كما تفعل كبريات الأندية العالمية وجاءت النقلة النوعية للنادي الأهلي عندما أصبحت التطلعات حقيقة واقعة وذلك في منتصف عام 2003م عندما بدأ صاحب الحلم يضع أولى لبنات حلمه القديم الجديد أكاديمية كرة القدم بالنادي الأهلي وكانت البداية باستقطاب خبير كرة القدم المعروف الدكتور مفتي إبراهيم مدير عام الأكاديمية لوضع أولى خطوات المشروع على أرض الواقع بعد عدة دراسات وبالاطلاع على خبرات الأندية الأوربية العريقة التي سبقت في هذا المجال.



    كانت البداية بتحديد موقع الأكاديمية بملعب عمر شمس جنوب النادي الأهلي على مساحة إجمالية 11,684 مترا مربعا وبدأت الدراسات الفنية والهندسية الخاصة بإنشاء مرافق الأكاديمية من ملاعب وصالات تدريب وغيرها.

    مراحل التأسيس

    1- تشكيل فريق عمل لتولي التخطيط والإعداد لإنشاء الأكاديمية تحت إشراف الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز.
    2- إشهار الأكاديمية ومخاطبة الاتحاد السعودي لكرة القدم مع تحديد البرامج والخطط والأهداف وتفاصيل المشروع.
    3- التخطيط الفعلي لإخراج المشروع إلى أرض الواقع حيث تم إعداد الدراسات والتصاميم لمبنى الأكاديمية ومنشاتها من قبل مكتب للاستشارات الهندسية.
    4- تم التعاقد مع المؤسسات الوطنية لتنفيذ المباني والملاعب التي تمثل 80% من إجمالي مساحة الأكاديمية.
    5- تم التعاقد مع مكاتب استــــشــارية وقانونيــــة لعــــمل الدراســـات عن الهيكل المالي والإداري وكـــذلك التســـــويق والرعـــاية التـجـــارية والعقـــود.
    6- تــم التعـــاقد مــع الجهـــاز الفنـــي والإداري لتشــغيل الأكـــاديميـــة احترافـــيـــاً بعيـــدا عن العمل التطوعي.



    إعداد اللوائح التنظيمية

    وتشمل صياغة أنظمة العمل ممثلة في، لائحة المكافآت والجزاءات، ودليل الصلاحيات والمسؤوليات المالية والإدارية.

    تسويق ورعاية الأكاديمية

    من المرتكزات الرئيسية في منظومة الأكاديمية تحول العمل فيها إلى المنحنى العلمي المؤسس لتصل الأكاديمية إلى مرحلة الاستقلال المالي.. ولتحقيق هذا البعد كلفت بيوت الخبرة بإعداد دراســــــة متكاملة تهدف لتوفير موارد مالية ثابتة تغطـي مصاريف الأكاديمية وتسـيير برامجها ومشاريعها المستقبلية..



    مجلس أمناء الأكاديمية

    الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيساً للمجلس، وعضوية كل من الدكتور علي سعيد الغامدي رئيس قسم التربية البدنية بـجامعة أم القرى ، سعادة الأســتاذ عبدالله الثقــفي مساعد مدير عام التعليم بمنطقــة مكة المكرمة ، الأستاذ أحمد المرزوقــي رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي ، الأســتاذ سليمان القرينــي مدير منتخبات المملكة للناشئين والشباب ، الدكتــور أيمــن صالح فاضل عضو شرف النادي الأهلي ، الاستاذ أيمن عبد الغفار، المهندس طلال رجب، الدكتور مفتي ابراهيم.

    الأهداف

    1- وضع واتباع برامج تربوية ورياضية تهدف إلى إيجاد أجيال من لاعبي كرة القدم المتمتعين بالخلق الرياضي واللياقة البدنية والمهارة مع تنمية روح الأداء الجماعي لديهم بهدف أن يصل كل من تؤهله مواهبه وقدراته إلى مستوى اللاعبين المحترفين مزودا بما يلزم للاحتراف من صفات وثقافة ومعلومات.
    2- استقطاب البراعم الموهوبين وتدريبهم وفقاً لأحدث الطرق والبرامج المؤدية لصقل مواهبهم وتطويرها.
    3- توفير بيئة تربوية تدريبية آمنة تشجع أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم بالأكاديمية.
    4- رعاية تطور البراعم عــــبر فريق الناشئين ثم الفـــريق الأول بالنادي الأهلي أو بغيره من الأندية إذا لم يكن هنالك مجال في النادي الأهلي.
    5- رعاية وإقامة والاشتراك في دورات البراعم داخليا وخارجيا لصقل مهارتهم بالاحتـكاك وتعــويدهم على حسن احتمال ظروف وآثار السفر واختلاف الأحوال بين بلد وآخر مع إذكاء الشعور الوطـــني لديهم أثناء منافسة فرق من الدول الأخرى.
    6- إعداد الأجهزة الإدارية والفنية للبراعم من خلال إقامة الدورات التدريبية على اعتبار أن إعداد البراعم هو عمل احترافي.
    7- إقامة مركـز بيانات ومعلومات متخصصة لجميع متطلبات البراعم للاحتراف في كرة القدم.

    المنشآت

    يتكون مبنى الأكاديمية من ثلاثة طوابق، الطابق الأرضي يضم قسم الإدارة ويتكون من مكتب المدير والسكرتارية والإدارة المالية بالإضافة إلى قاعات متعددة خاصة للإداريين والمدربين ومكتب لإدارة الإعلام والعلاقات العامة وقاعة لمجلس أمناء الأكاديمية كما جهز مكتب خاص بالانترنت والمعلومات وهنالك العيادة الطبية والعلاج الطبيعي وصالة الطعام، أما الطابق الأول فيحتوي على قاعة خاصة بالمكتبة تحوي العديد من الكتب ليستفيد منها البراعم بالإضافة إلى المدربين والإداريين وقاعة محاضرات ووسائل تعليمية تسع 50 شخصاً لإلقاء المحاضرات بالإضافة إلى مكتب رئيس مجلس الأمناء وصالة خاصة بأولياء الأمور ترتبط مباشرة بالمدرجات وصالة مغطاة للتدريبات الداخلية وقاعة تغيير الملابس بالإضافة للمستودعات الخاصة بأغراض الأكاديمية واستراحة للمدربين والإداريين.




    البرامج الفنية:

    يقوم على تنفيذ البرامج الفنية طاقم تدريبي هولندي متخصص في تدريب الفئات السنية المستهدفة في الأكاديمية، حيث تم التعاقد معهم بعد عدة رحلات لمدير عام الأكاديمية واستقر الاختيار على التجربة الهولندية الرائدة في تدريب البراعـــم والناشئين، ورغبـــة من الأكاديمية في إعداد جيل متخصص من أبناء الوطن تم ترشيح عدد من المدربين الوطنين ليكونوا مساعدين للطاقم الهولندي مرورا بعدة مراحل من الاختبارات إلى أن تم اختيار أربعة منهم فأعـــدت لهم برامج متتالية لتســـهل معرفتهم بطبيعة مهامهم ولإدماجهم في العمل الاحترافي مع الطاقم الهولندي.

    البرامج الإثرائية

    لا يتوقف برنامج الأكاديمية على الملاعب والمهارات الفنية فهي تحرص على التأهيل الكامل للنشء ليرقى البناء بدنيا وعقليا إلى المرحلة التي تتناسب والاحتراف الحقيقي، لذا تم ترشيح مجموعة من التربويين ليكونوا إداريين مصاحبين للمدربين تبدأ مهامهم قبل وبعد نهاية الحصص التدريبية حيث يشرفون على تنفيذ البرنامج الإثرائي الذي يركز على التثقيف الصحي والتربوي كما يحتوي البرنامج على محاضرات ودورات في الإرشاد النفسي والاجتماعي من قبل أساتذة متخصصين.

    كما تم تنفيذ البرامج الخاصة بالمكتبة والتي تتلاءم مع هذه المرحلة بالإضافة إلى استخدام الكمبيوتر وشبكة الانترنت.

    الملاعب

    خصصت مساحة للملاعب بطول 115 مترا وبعرض 80 مترا تقريبا يمكن تقسيمها إلى 3 و4 ملاعب تناسب أعمار ما دون سن 10 و 12 و 14 سنة، طبقاً للمساحات المخصصة لتدريب تلك الأعمار. إضافة إلى مساحة لتدريب حراس المرمى وأخرى لتنمية المهارات الخاصة و كذلك مساحة لتنفيذ الاختبارات والمقاييس.

    ومن مميزات المســـاحة المتاحة إمكانية التقسيم الداخلي طبقاً لعدد الفرق المطلوب تدريبها في ذات الوقت. ويتم استغلال تلك المساحة استغلالا أمثل حيث سيتم تدريب البراعم من 3 - 5 تدريبات أسبوعيا حسب أعمارهم. والفترة الأولى للتدريب تبدأ بعد العصر إلى المغرب والفترة الثانية من بعد المغرب إلى العشاء. وفترة صباحية أثناء الإجازات في مبنى الصالة المغطاة. الجمنيزيوم .

    البرامج المساندة

    يجري تنفيذ البرامج التي تخدم أهداف الأكاديمية ومنها تنفيذ دورات للمدارس لاستقطاب البراعم الواعدة، وبرامج خدمة المجتمع من خلال دورات الأحياء التي ترعاها الأكاديمية، ونشر كتيبات ونشرات توعية على المدارس والأحياء تتناسب مع برامج الأكاديمية، بالإضافة إلى المشاركة في البرامج والأنشطة الموجهة للبراعم التي ينفذها مكتب رعاية الشباب ووزارة التربية والتعليم وغيرها، ومشاركة سكان الحي في بعض المناسبات الاجتماعية.

    الفئات السنية للبراعم

    برامج الأكاديمية موجهة لثلاث مراحل سنية رئيسية للبراعم المنضمين للأكاديمية وهي كالتالي:

    1- تحت 15 سنة وتضم براعم 13 و14 سنة
    2- تحت 13 سنة وتضم براعم 11 و12 سنة
    3- تحت 11 سنة وتضم براعم 8 و9 و10 سنوات



    الافتتاح التشغيلي

    - بعد الإعلان في الصحف عن موعد الافتتاح بدأت الأكاديمية في استقبال البراعم وأولياء أمورهم لاستلام استمارات التسجيل والكشف الطبي المبدئي حيث وصل عدد الراغبين في التسجيل أكثر من 3000 برعم واســـتمر التسجيل لمدة أســــبوع من 18 - 24 /5/2005م.

    - بدأت الاختبارات لمرحلة الانتقاء يوم السبت 25/6/2005م ونظرا لكثافة الإعداد المتقدمة للأكاديمية فقد تقرر استقبال 06 برعما يوميا لتجري اختباراتهم على فترتين من الساعة 7:30 إلى 9:30 .

    - كما تم تحديد منظومة الاختبارات التي تشمل قياس الوزن والطول وفق الاستمارة قبل الدخول للملعب تحت إشراف فني متخصص، وبعد الانتهاء من القياسات يتم توزيع الملابس بالأرقام والمخصصة لتمارين الاختبارات باجتماع على أرضية الملعب لغرض الانتقاء، وتتــنوع الاختبارات بين المهارة والتمرير والتهديف والسـرعة والرشــاقة وفق اســـتمارة مــعدة لاختبار البرعم.

    تكريم ودعم المتفوقين

    دعماً من الأكاديمية لجميع براعمها معنوياً تقوم إدارة الأكاديمية بخطوة تكريمية تنفذ بمعدل مـرة كل شهرين إيماناً منها بأن المبدعين هم النبـتة الصالحة لغد متطور حيـث تكرم براعمها المتفوقين فنياً وتربوياً وانضباطياً بهدف مواصلتهم للتفــوق الذي وصــلوا له.. إذ يشكـل المتفوقــون القاعدة الأساسية لبـناء مجتمع صالح في الحاضر والمســـتقبل وبهــدف تشجيع أبناء الأكاديمـــية على تحقيق النجاح والتفوق الدراسي والتحفيز على بذل المزيد من النجاحات خلال مشوارهم الرياضــي وتحصيلهم الدراسي ويتم تقديم الهدايا التشــجيعية لهم.

    الاحتفال باليوم الوطني

    انطلاقاً من كون أكاديمية النادي الأهلي أكاديمية رياضية وتربوية واستشعارا لدورها الوطني في ترسيخ أهمية هذه المناسبة في نفوس براعم ومنسوبي الأكاديمية.. تشهد الأكاديمية يوماً مختلفاً ترتدي فيه حلة جميــلة احتفــالاً باليــوم الوطني للمملكة العربية السعودية كل عام يتــم فيه إعداد لوحة تحمـل صورة خادم الحــرمــين الشريفين الملك عبــدالله بن عبدالعزيز وولــي عهده الأمين الأميــر سلطان بن عبدالعزيــز حفظهما الله حــيث يتم وضعها على المدخــل الرئيسي للأكاديمــية.. ويتخــلل الاحتــفال بعــض الأناشيد الوطنية وبعض الاســـتعراضات التي يــــؤديهـــــا بــــراعم الأكاديمية.



    جائزة التميز الرياضي

    وقبل أن يكتمل عامها الأول استطاعت الأكاديمية أن تحوز على الاعتراف الدولي وذلك بحصولها على جائزة التميــز الرياضي العالمية لعام 2005م خلال مشاركتها بملتقى سوكر اكــس في دورتــه التاسعة والذي انعقد في شهــر نوفمبر من عام 2005م بمدينة دبي بــدولة الإمـارات العربــية المتحدة وتحــت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم وبمشـاركة العديد من الاتحادات القاريــة والأندية العالمية وبحضور بعض الأســماء الكبيرة في عالم كرة القدم.

    زيارات واهتمام

    وتحظى أكاديمية النادي الأهلي بمتابعة واهتمام من كافة شرائح المجتمع حيث استقبلت منذ انطلاقة عملها العديد من الشخصيات الرياضية والوفود الأجنبية والأندية والمدارس رغبة منهم للتعرف عن قرب على الأكاديمية ومنشــأتها ومنهجــية عملها.. حيث استقبلت إدارة الأكاديمــية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهــد الرئيس العام لرعاية الشباب وســمو نائبه صـاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل واللــذان قاما بزيارة للأكاديمية وكان فــي اســـتقبالهما صاحب السمو الملكي الأمير خـــالد بن عبدالله رئيس مجلس أمناء الأكاديمية وأعضاء فريق العمل. كــما استقبلت الأكاديمية العــديد من الشـــخصيات الأخرى كصاحب الســمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل عضو شـــرف النادي الأهلي الذي لبى دعوة الأميــر خالد بن عبدالله له للاطلاع عليها عن قرب. كما أعدت إدارة الأكاديمية برنامجاً أسبوعياً لاستقبال الضيـــوف الراغبــــين لزيارتها لا سيما بعد الزيــــارات المتميزة للعديد من الوفود الخاصة، كالوفود التي شــــاركت في بطـــولة التضامن الإسلامي إضافة لوفد القناة الألمـــانية الأولى ووفد القناة الصينية الراعي الرسمي لمونديال كأس العالم 2006م.

    التصريح الرسمي

    أصدرت الرئاسة العامة لرعاية الشباب التصريح الرسمي للأكاديمية كأول أكاديمية رياضية لتعليم كرة القدم في المملكة العربية السعودية جاء ذلك بعد زيارة سمو الأمير سلطان بن فهد وسمو الأمير نواف بن فيصل لمقر الأكاديمية وإعجابهما الشديد ببرامجها وأنشطتها التي ستنعكس بكل تأكيد على مستقبل كرة القدم في المملكة.

    أول بطولة

    حقق فريق 14 سـنة بالأكاديمية أول بطولات الأكاديمية مؤخراً عقب فوزه الكبير على فريق مركز مدارس جنوب جدة في البطولة المدرسية الخامسة على كأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة. حيث وصل الفريق للقب دون خسارة أو تعادل وبانتصارات متتالية.

    استضافة دورات المدربين

    واستضافت الأكاديمية منتصف هذا العام دورة أساسيات كرة القدم للناشئين والبراعم، أقامتها إدارة تعليم منطقة جدة لمدة خمسة أيام. وشهد الجدول الخاص بالدورة محاضرات متميزة عن العلاقة بين وزارة التربية والتعليم والاتحاد السعودي لكرة القدم ومحاضرات تدريبية فنية حضرها العديد من المدربين الوطنيين من مختلف مناطق المملكة.

    S42500113
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 205
    تاريخ التسجيل : 18/03/2010

    رد: الحلم الذي اصبح حقيقه

    مُساهمة  S42500113 في الجمعة مارس 19, 2010 6:26 pm

    شكرا على الموضوع

    s.42705147
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010

    رد: الحلم الذي اصبح حقيقه

    مُساهمة  s.42705147 في الجمعة مارس 19, 2010 8:56 pm

    يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 9:31 pm