علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    الانتقاء في كرة القدم

    شاطر

    s42903331
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010

    الانتقاء في كرة القدم

    مُساهمة  s42903331 في السبت مارس 27, 2010 5:29 pm

    لاشك أن الوصول إلى المستويات الرياضية العالية في كرة القدم مرتبطا أساسا بالتخطيط العلمي السليم لها ، إذ أن مدة الإعداد والتدريب المرتبط بالتخطيط والذي قد يمتدل سنوات عديدة للوصول بالرياضي إلى مستوى متكامل من الأداء الفني ،



    وهذا لا يتم إلا من خلال اكتشاف الرياضيين المتميزين وانتقائهم ومنذ المراحل العمرية المبكرة، والانتقاء الرياضي في كرة القدم يختص بمجموعة من الرياضيين المتميزين بالمواصفات الجسمية والبدنية والذهنية والوظيفية والمهارية والنفسية التي تعد قدرات ومواهب واستعدادات لممارسة هذه اللعبة .
    لذلك اتجهت البحوث والدراسات للبحث عن العوامل التي تحدد الوصول إلى عملية تضمن من خلالها وصول الناشئ إلى قمة الأداء ، ولعل ذلك لا يتم بصورة واضحة إلا من خلال عملية الانتقاء فالانتقاء عملية يتم خلالها اختيار افضل اللاعبين على فترات زمنية مبنية على المراحل المختلفة للإعداد الرياضي
    كما يعرف الانتقاء بأنه " عملية مستمرة يتم من خلالها المفاضلة بين اللاعبين من خلال عدد كبير منهم طبقا لمحددات معينة ، بمعنى اختيار افضل اللاعبين خلال الدراسة المتعمقة لجميع الجوانب المؤثرة في المستوى الرياضي اعتمادا على الأسس والمبادئ والطرائق العلمية .

    - مراحل الانتقاء :
    يمكن تقسيم الانتقاء على ثلاث مراحل :

    أولا : مرحلة الانتقاء الأولى:
    وهي مرحلة التعرف المبدئي على الناشئين الموهوبين وتهدف عادة إلى مراعاة ما يأتي :
    – الحالة الصحية العامة :
    من خلال التأكيد على كفاءة الأجهزة الوظيفية في الجسم كجهاز القلب والدوران فضلا إلى اختبار وظائف الدم وكذلك التأكيد على خلو الجسم من الأمراض المستوطنة .
    – النمط الجسمي :
    يلعب النمط الجسمي في كرة القدم دورا إيجابيا كبيرا ، يستدعي قياس أنماط أجسام اللاعبين بحيث يتناسب كل نمط مع النشاط البدني لكرة القدم وذلك من خلال القياس المبدئي للأطوال والأوزان والأعراض والمحيطات .
    – الفروق الاجتماعية الخاصة بكل لاعب :
    تمثل الحالة الاجتماعية للاعبين المنتقاة دورا إيجابيا على تقدم المستوى ، حيث يلعب الاستقرار العائلي دورا مهما في استقرار اللاعب نفسيا وما لذلك من مردود إيجابي على الانتظام في التدريب .
    – مستوى القدرات البدنية :
    لابد من قياس القدرات البدنية الأساسية كالقوة والسرعة والتحمل والمرونة والرشاقة لدى اللاعبين والبدء بعمل السجلات الخاصة بتوثيق نتائج تلك القدرات للمتابعة في المرحلتين اللاحقتين للانتقاء .
    - اختبار السمات النفسية:
    من اجل اختيار اللاعبين الموهوبين في كرة القدم لابد من إجراء الاختبارات الخاصة بقياس انتباه وادراك وتفكير واتجاهات اللاعبين نحو كرة القدم ومدى إقبالهم على التدريب المستمر فضلا عن اتصافهم بقدر كبير من الشجاعة والإصرار والمثابرة والثقة بالنفس وهي سمات نفسية لها تأثير إيجابي كبير على تقدم المستوى.

    s42903331
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010

    تابع الانتقاء في كرة القدم

    مُساهمة  s42903331 في السبت مارس 27, 2010 5:31 pm

    ثانيا : مرحلة الانتقاء التخصصي :
    تمثل مرحلة الانتقاء التخصصي مرحلة يبدأ فيها توجيه اللاعبين المنتقين نحو كرة القدم اذ يقوم المدربون والفنيون بوضع الخطط التدريبية الخاصة بتلك المرحلة واجتيازها بنجاح في ضوء مواصفات المرحلة ومتطلباتها . بحيث يمكن تحديد أعمار اللاعبين ، بين (8-10) سنوات ، وبذلك يمكن استمرار تلك المرحلة من ثلاث سنوات إلى أربع سنوات حتى يتمكن اللاعب من إظهار قدراته البدنية والمهارية والوظيفية والنفسية الأكثر صدقا وثباتا من المرحلة الأولى للانتقاء.
    ثالثا : مرحلة الانتقاء النهائي :
    تعد المرحلة الحاسمة لتوجيه اللاعبين نحو كرة القدم
    كذلك تتوقف بداية أعمار اللاعبين في تلك المرحلة على أعمار المرحلتين الأولى والثانية للانتقاء ، إذ يمكن تحديد أعمار لاعبي كرة القدم بين 10-12 سنة وبذلك يكفي تلك المرحلة من (3-4) سنوات حتى تتمكن الصفوة من اللاعبين الموهبين من تحقيق مستوى متميز لهم حيث يؤهلون بذلك إلى المستويات الرياضية العالية .

    - مراحل الانتقاء في كرة لقدم:
    - المرحلة الأولى : الانتقاء الأولي (8-10) سنوات:
    تبدأ هذه المرحلة من الثامنة من العمر ويراعى في ذلك العمر البيولوجي إضافة إلى العمر الزمني .تتضمن هذه المرحلة التأكد من السلامة الصحية وخلو القوام من التشوهات البدنية ، وكذلك التأكد من سلامة النضج البدني واكتماله بما يسمح بأداء الحركات الطبيعية بسلاسة وتكامل .

    - المرحلة الثانية : الانتقاء الخاص ( 10-12 )سنوات :
    تبدأ هذه المرحلة في سن العاشرة تقريبا وتنتهي في سن الثانية عشرة ، وفيها ينتقل التعامل إلى مستويات أعلى حيث تتضمن قياسات اللياقة البدنية العامة والقياسات الانثروبومترية ونمط الجسم والكفاءة الوظيفية وخاصة ما يتعلق منها بسلامة القلب والجهازين الدوري والتنفسي ، والمحددات النفسية الخاصة بالشخصية والميول والرغبات ، وفي هذه المرحلة تبدأ اختبارات المهارات الأساسية للعبة : ( السيطرة على الكرة، الدحرجة بالكرة، الجري بالكرة ، التهديف .
    - المرحلة الثالثة : الانتقاء النهائي والتثبيت (13-15 سنة:.
    تبدأ هذه المرحلة في سن الثالثة عشرة وتنتهي في سن الخامسة عشرة وتتضمن اختبارات متقدمة ودقيقة للنواحي المهارية والبدنية وخطط اللعب ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 4:15 am