علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    القوة العضلية :

    شاطر

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    القوة العضلية :

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:58 am


    تعتبر القوة العضلية هي الصفة البدنية التي تتعلق بالعضلات وعملها ، والقوة يعرفها الأخصائيون بأنها مقدرة العضلات على التغلب على المقاومات المختلفة ولما كانت العضلات هي التي تحرك المفاصل ليقوم الإنسان بأداء الحركات المختلفة أو اللاعب بأداء المهارات الأساسية من هنا كانت القوة ( التي ترتبط وتؤثر في عمل العضلات ) وهي الصفة القاعدية لتحرك اللاعب مهارياً بالصورة المثالية المطلوبة .
    تعرف بأنها إمكانيات العضلة في التغلب على المقاومة الخارجية ومواجهتها ، ويحتاجها اللاعب حتى يتثنى له مواجهة المنافس ومقاومته .
    كما يرى ( محمد أبو العنين ومفتي إبراهيم ) أن القوة العضلية هي " مقدرة جسم اللاعب في التغلب على المقاومات الخارجية ومن أمثلة المقاومات الخارجية في كرة القدم ثقل جسم اللاعب أو الكرة أو مقاومة المنافس أو مقاومة الاحتكاك بالأرض .
    * أنواع القوة الخاصة بكرة القدم :
    1. القوة المميزة بالسرعة ( القدرة العضلية ) : هي ( القدرة على إخراج أقصى قوة في أقصر وقت ) ، أو ( قدرة الفرد على التغلب على مقاومات باستخدام سرعة حركة مرتفعة ، وهي عنصر مركب من القوة والسرعة ) ، أو ( قدرة الفرد على إطلاق أقصى قوة عضلية في أقل وقت ).
    2. قوة التحمل : هو استمرار أداء الجهد المبذول ضد مقومات متوسطة الشدة بحيث يقع العب الأكبر للعمل على الجهاز العضلي .
    * أهمية القوة العضلية :
    1. تأدية المهارات بدرجة ممتازة .
    2. حسن المظهر .
    3. تساعد على سرعة الحركة وعلى الأداء والجلد والمهارة المطلوبة .
    4. إحدى المؤشرات الهامة لحالة اللياقة البدنية .
    5. إحدى وسائل العلاج من التشوهات البدنية .
    6. تساعد على التقدم في الأداء .
    * العوامل التي تؤثر على القوة العضلية :
    1. المقطع الفسيولوجي للعضلة :

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: القوة العضلية :

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 11:00 am


    ويرى علماء الفسيولوجي أنه كلما كبر مقطع العضلة الفسيولوجي كلما زادت القوة العضلية أي أن قوة العضلة تزداد بزيادة حجم الألياف العضلية حيث أن عدد الألياف في العضلة الواحدة ثابت لا يزداد ولا يتغير بسبب عامل التدريب الرياضي .
    2. تدفئة العضلة :
    حيث أن التدفئة المناسبة للعضلة تقلل لزوجة العضلة ولزوجة الدم مما يعمل على تقليل فترة الكمون الفترة التي تسبق أي أداة وتكون الاستشارة بالإشارات الخاصة بالتفكير في الأداء الذي يسبق الانقباض العضلي الأمر الذي يؤدي لقوة وسرعة الانقباض وتقليل فرصة التعرض للإصابة وذلك باستخدام الإحماء ، التدليك وغيرها
    3. تمرينات المرونة والمطاطية :
    والتي تساعد على زيادة إنتاج القوة حيث أن استخدامها يقلل من المقاومة الداخلية في العضلة وينبه المغازل العضلية الحسية فتزيد القوة وسرعة الانقباض العضلي . كما أن تمرينات المرونة والمطاطية تساعد في الوصول المبكر إلى سرعة استعادة الاستشفاء بعد تدريبات القوة العضلية حيث تعمل على سرعة تخلص الألياف العضلية من المخلفات المسببة للشعور بالألم أو التعب ، كما تعمل على تلافي حدوث الإصابة .
    4. نوع الألياف العضلية :
    حيث أن هناك نوعين من الألياف العضلية ألياف حمراء تتميز بقابليتها القليلة للتعب وهي بطيئة الانقباض وألياف بيضاء تتميز بقابليتها السريعة للتعب وسرعة الانقباض فالأولى يغلب عليها العمل الاستاتيكي الثابت والثانية العمل الديناميكي " الحركي "
    5. القوة بين الذكور والإناث :
    تتشابه القوة العضلية بين البنين والبنات في مستوى البلوغ ثم تزداد القوة العضلية المطلقة لدى البنين خلال مرحلة البلوغ وبعدها نتيجة زيادة هرمون " التستوسترون "
    6. الإفادة من النظريات الميكانيكية :
    إن تطبيق نظريات الميكانيكا أثناء الأداء من العوامل الهامة التي تسهم في زيادة القوة العضلية الناتجة ، حيث الاستخدام الصحيح لنظريات الروافع مثل إطالة ذراع القوة لإمكان التغلب على المقاومة الخارجية .
    7. استثارة الألياف العضلية :
    تزداد القوة العضلية بزيادة عدد الألياف المستثارة في العضلة الواحدة .

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: القوة العضلية :

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 11:03 am


    8. حالة العضلة قبل الانقباض :
    العضلة المرتخية الممتدة يمكنها إنتاج كمية من القوة تزيد عن القوة العضلية التي لا تتميز بالمقدرة على الاستطالة والتمدد والاسترخاء .
    9. دوام الانقباض العضلي :
    كلما قلة فترة دوام الانقباض كلما زادت القوة المنتجة .
    10. درجة التوافق بين العضلات أثناء الانقباض :
    إن التعاون بين العضلات العاملة ينتج كمية أكبر من القوة .
    11. العوامل الخارجية :
    التشجيع المستمر والحماس أثناء الانقباض يؤدي الى إنتاج كمية كبيرة من القوة أكبر وعلى العكس من ذلك الخوف وفقدان الثقة يقلل من إنتاج القوة العضلية
    12. الشريك الرياضي :
    صحيح ، إذا كان وجود الحافز هو مشكلتك الأساسية سيكون الشريك هو الحل لأنه سيشجعك على الاستمرار وعلى الارتفاع بمستواك وبذل مجهود أكبر للتنافس معه ، بشرط أن تتكافأ قدراته مع قدراتك .
    13. فقد التركيز :
    خطأ ، الانشغال بما يدور حولك أو التفكير في أية أمور أخرى غير ما تمارسه ن النشاط سيعرضك للأذى والضرر فعليك التركيز فيما تفعله للحصول على نتيجة أفضل ، ولكن إذا فقدت تركيزك فعليك الإقلال فيما تمارسه على الفور .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 7:57 am