علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    التدريب الفردي في كرة القدم

    شاطر

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    التدريب الفردي في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:33 am


    المقدمة:
    يتوقف حسن أداء الفريق الى حد كبير على مقدار الفهم الفردي للاعب لمقتضيات اللعبة ، ففي كرة القدم يخلق التصرف الفردي للاعب ، وحسن إدراكه لسير المباراة الأساس الذي يبنى عليه التحرك الجماعي ، وفي الماضي كان السائد أن يكون اللعب فردياً الى حد كبير ن وأن يتحمل اللاعب مسئولية لعبه فقط ، أما الآن فقد تغير الوضع وأصبح اللعب جماعياً أي لعب فريق بأكمله ، وأصبحت الخطط الدفاعية والهجومية تعتمد على تحرك الفريق ككل ، ومع ذلك يجب أن لا نغفل قيمة التدريب الفردي ، وأن هناك خططاً أو تحركات فردية داخل الملعب سواء في الهجوم أو الدفاع ، والخطط الفردية تخدم الخطط الجماعية بمعنى أن تكون الخطط الفردية داخل الإطار العام للخطط الجماعية ، ومع ذلك يجب أن يأخذ التدريب الفردي مكانته في خطة التدريب لما في ذلك من أهمية بالنسبة للاعب ثم للفريق ككل ، وقد يكون إهمال بعض المدربين للتدريب الفردي بسبب الصعوبة في تنظيمه ، بالإضافة الى صعوبة تحديد مقدار الحمل الذي يعطى للاعب ونوع التدريب . ( 348 : 3 )
    إن وجود فروق فردية لدى اللاعبين في الفريق الواحد تؤكد أهمية التدريب الفردي . وهو أسلوب في التدريب يهتم باللاعب الفرد بهدف تطوير عنصر من عناصر لياقته البدنية أو مهارة من مهاراته الفردية أو تطوير قدرته الذهنية ، وذلك لسببين أساسيين أولهما لان لكل لاعب خصائص بدنية وحركية وذهنية ونفسية معينة تميزه عن زملائه في الفريق وثانيهما أن لكل لاعب دور محدد ، وله مهام تكتيكية محددة من الأداء الجماعي لفريقه ولهذين السببين يكون من الطبيعي جدا أن يولي الدرب اهتماماً خاصاً للاعب الفرد .
    ودعونا المدربين الى خوض هذه التجربة حتى في حالة ضعف الإمكانيات ، لأنه من الممكن البدء بوضع برنامج تدريبي للاعب واحد فقط يكون الهدف منه تطوير عنصر من عناصر لياقته البدنية أو مهارة من مهاراته الفردية وبعد نجاح التجربة الأولى البسيطة قد تفتح الأبواب في وجه تجربة ثانية أوسع من سابقاتها، ويكون نجاح التجربة سببا منطقياً لاقتناع من لم يكن مقتنعاً بجدوى التدريب الفردي ، ولتطوير قدرة اللاعب الذهنية يمكن كذلك الأخذ بأسلوب التدريب الفردي ، على أساس وضع برنامج تدريب يهدف الى ترويض ذهن اللاعب وتطوير قدرته على قراءة مختلف الأوضاع التكتيكية أثناء المباراة والتعامل مع كل وضع تكتيكي حسب ما يقتضيه . ( 10 )


    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: التدريب الفردي في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:34 am


    مميزات التدريب الفردي :
    1. يظهر مقدرة كل لاعب ونوعيته الخاصة مما يستدعي أن يوضع في الاعتبار مستلزمات ومتطلبات كل لاعب .
    2. يشبع هذا التدريب هواية وميل اللاعب للعبة .
    3. يخلق في اللاعب روح المبادأة وتحمل المسئولية وبذلك تربى فيه الصفات الخلقية المطلوبة في المباراة وخارجها .
    4. يستدعي من المدرب أن يلاحظ اللاعب بدقة ويقيم مجهوده ، وهنا يستطيع المدرب أن يظهر للاعب مواطن قوته ونواحي ضعفه في أداء مهاراته الأساسية .
    5. التدريب الفردي يتطلب تنظيماً ثابتاً وإدراكاً تاماً لمحتواه .
    وتدريب كرة القدم ، كما يستدعي التدريب الجماعي ، فهو يستدعي التدريب الفردي أيضاً بنفس الثقل والأهمية ، لذلك فإن التدريب الفردي يأخذ حولي 50% من زمن التدريب لفرق الدرجة الأولى الممتازة خلال وحدة التدريب اليومية . ( 348 : 3 )
    * أهمية ومتطلبات التدريب الذاتي :
    1. التدريب الفردي البدني :
    يهدف إلى الارتقاء بالصفات البدنية المميزة للاعب وكذا استكمال النواقص الخاصة به من الصفات البدنية وبصورة منفردة وفقاً لمتطلبات مركزة في الملعب وواجبة الخططي .
    2. التدريب الفردي المهاري :
    ويهدف الى تطوير النواحي المهارية للاعب وفقاً لمتطلبات واجبة الخططي ومركزة في الملعب بصورة منفردة .
    3. التدريب الفردي الخططي :
    ويهدف الى الارتقاء بواجبات اللاعب في إطار خطة اللعب والتي تتماشى مع خصائصة المهارية والبدنية .
    4. إمكانيات تحديد جرعات التدريب للاعب والقدرة على الارتفاع بها تدريجياً طبقاً لمميزات اللاعب السنية والخبرة في اللعب وحالته التدريبية .
    5. حرية اختيار وقت التدريب بما يتناسب مع ظروف كل لاعب .
    6. القدرة على التدريب في مكان صغير المساحة أو مساحة صغيرة من الملعب .

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: التدريب الفردي في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:35 am


    7. يخلق في اللاعب روح المبادأة وتحمل المسئولية وبذلك تربى فيه الصفات الخلقية المطلوبة في المباراة وخارجها .
    8. يستدعي من المدرب أن يلاحظ اللاعب بدقة ويقيم مجهوده وهنا يستطيع المدرب أن يظهر للاعب مواطن الضعف والقوة في أداء مهاراته الأساسية . ( 92 – 95 : 4 )
    * واجبات التدريب الفردي :
    1. زيادة الأثر التربوي الفردي للمدرب على اللاعب ، وهذا الأثر يبدأ بإقناع اللاعب بالعمل وفقاً لخطة التدريب مع المشاركة في أهم وسائل تحقيق أهداف التدريب ويلي ذلك التدريب الذاتي المستمر والملاحظة من اللاعب نفسه لخطة التدريب وأثرها عليه ومقدار تقدمه ومقدار تقدمه فيها بالإضافة الى تقييم المدرب نفسه للاعب .
    2. تقوية المهارات الفردية الخاصة باللاعب كالمحاورة ، أو الخداع ، أو ضرب الكرة بالرأس أو التصويب ، وهذا الجانب من التدرب الفردي يجب أن يركز علية المدرب حتى ينمو في اللاعب ميله للتدريب وحبه له لما لذلك من أثر في الارتقاء بهذه المهارات .
    3. إصلاح نقاط الضعف في اللاعب منفرداً بدون حرج .
    4. التدريب الفردي يناسب متطلبات تدريب الفريق ، فمثلاً حارس المرمى يتدرب غالباً في المرمى ، ويقوم المدرب بشرح طريقة وقفته في المرمى وطريقة تحركه ..الخ وبالتالي يعطي المدرب لكل لاعب واجبات معينة خاصة بمركزه لأدائها .
    5. يجب على المدرب أن يعطي عناية خاصة لبعض اللاعبين المتخصصين الذين تقع عليهم واجبات خاصة أثناء المباراة ، ومثال ذلك اللاعب الذي سيقوم برمية التماس ، أو الذي سيقوم بالركلة الحرة ، أو الركلة الركنية ، أو الركلة الجزائية ... ، ومن المهم أن يتدرب هؤلاء اللاعبين على هذه الواجبات وطرق تنفيذها أثناء التدريب الفردي .
    6. يجب أن يتدرب اللاعب على وسائل تنفيذ الخطط الفردية الهجومية وهي ( المحاورة ، والتصويب ، والخداع ) وأن يجعلها في خدمة الخطط الهجومية الجماعية وكذلك الحال مع الدفاع في التغطية ، وتشتيت الكرة . ( 349 ، 350 : 3 )
    * تنظيم التدريب الفردي :
    هناك مفهوم منتشر هو أن التدريب الفردي هو تدريب اللاعب على حده ، ولكن في الحقيقة هناك طرق كثيرة للتدريب الفردي أثناء وحدة التدريب اليومية ، ومن غير المعقول أن

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: التدريب الفردي في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:36 am


    يقوم المدرب بتدريب كل للاعب على حدة ويترك باقي الفريق دون تدريب جماعي ، ومن أهم طرق التدريب الفردي هي :
    أولاً : التدريب الذاتي :
    يكون هذا التدريب داخل الإطار العام لخطة التدريب للفريق وفيه يقوم اللاعب بالتدريب بمفردة ، وهذا النوع من التدريب يتطلب أن يخضع اللاعب للنظام ، وتقوي طريقة التدريب هذه في اللاعب تحمل المسئولية والاعتماد على النفس . ( 350 : 3 )
    ثانياً : التدريب الفردي في مجموعة :
    يحدث أن يكون هناك أكثر من لاعب يتدرب تدريباً فردياً ، على واجبات واحدة ، وهنا يعمل المدرب على أن يتدرب هؤلاء اللاعبين معاً ، وهذا الشكل من التدريب ناجح جداً مع أغلب اللاعبين ، فهو مبهج وفيه تنافس بين اللاعبين ويثير حماسهم مما يجعل هذا التدريب مرتفع الشدة.
    ثالثاً : التدريب الفردي خلال الإطار العام للفريق :
    في هذا النوع من التدريب يقوم فيه اللاعب أيضاً بالتدريب الفردي وفقاً لخطة لعب فردية ، وهنا يكون جميع اللاعبين تحت سيطرة المدرب ، ويعطي واجبات لمجموعات أو للفريق ويقوم اللاعبين بتنفيذها كل في حدود واجباته الفردية . ( 351 : 3 )
    * الإستجابات الفردية للتدريب الذاتي :
    من الطبيعي أن يكون الناشئين غير متشابهين في القدرات حتى في المرحلة السنية الواحدة ويرجع ذك الى العديد من الأسباب منها الوراثة والتغذية والنضج والبيئة التي يعيشون فيها وبالتالي فإن استجاباتهم وتقلبهم واستفادتهم من التمرين الواحد تكون مختلفة ، وعند القيام بتدريب الناشئين يجب أن يراعي المدرب فردية التدريب ، أن ذلك يشكل له درجة من الصعوبة وبخاصة في أنواع الرياضة الجماعية ، وفيما يلي نذكر عددا من النقاط التي يمكن أن تساعد مدرب الناشئين في تحقيق فردية التدريب :
    1. زيادة صعوبة الأداء خلال تنافس الناشئين مع أنفسهم عندما يحققون نجاحاً فيه إذا ما استطاع الناشئ أن يصل بأداء المهارة الحركية الى درجة جيدة فان استمرار الموقف على ما هو عليه يعني ثباتا في المستوى ويظل الناشئ في انتظار انتقال المدرب الى درجة أعلى في الصعوبة ، لذا فإن على المدرب أن يزيد من درجة صعوبة الأداء بشكل يتناسب مع قدرات كل منهم ومع تحقيقه من تقدم في المباراة .


    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: التدريب الفردي في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:37 am


    2. تحوير الظروف المحيطة بالأداء الحركي :
    بعض الناشئين قد تكون قدراتهم أقل من زملائهم وفي حالة عدم استطاعة هؤلاء تحقيق ما حققه زملائهم من مستوى في الأداء الحركي المطلوب فعلى المدرب أن يحور الأداء كي يتناسب مع قدراتهم بحيث يسمح لهم هذا التحرير بتحقيق النجاح وتحوير الظروف ينطبق أيضاً على الناشئين الذين يحققون مستوى أعلى من زملائهم حتى يتحقق لهم عنصر التقدم الفردي بالمستوى.
    3. تقديم واجبات حرية متباينة في درجة الصعوبة .
    هذه الواجبات تكمن جميع الناشئين من أن يجد كل منهم ذاته في واجب حركي وأن ذلك يشبع دوافعهم جميعاً كما يسمح لهم بالتقدم ( 205 ، 206 : 1 )
    * أسلوب تنفيذ وحدة التدريب الفردي :
    يشير بسطويسي أحمد ( 1999 ) الى أن وحدة التدريب الفردي تعتمد على إمكانية اللاعب في أداء الوحدة التدريبية بمفردة سواء بحضور المدرب أو بعيداً عنه فقد يكون اللاعب طالباً أو موظفاً أو عاملاً ولا تسمح له ظروف دراسته أو عمله المواظبة المستمرة على التدريب ، الأمر الذي يستدعي المدرب إعطاء اللاعب واجب منزلي على شكل وحدات تدريبية يمكن أدائها في أقرب ملعب لكليته أو مدرسته أو مصنعه ، وبذلك يمكن حل تلك المشاكل والتي تواجه الكثير من اللاعبين .
    إن تنفيذ ذلك ليس بالأمر السهل حيث لا يأتي إلا بعد اطمئنان المدرب على إمكانات اللاعب في مدى استيعاب محتوى الوحدة التدريبية من جهة وتكامل شخصيته كلاعب يمكن الإعتماد عليه في تنفيذ الوحدة من جهة أخرى وبذلك تعتبر طريقة تربوية لمدى اعتماد اللاعب على النفس في تنفيذ برنامجه بدقة بعيداً عن كثير من المؤثرات الخارجية ، وتعتبر الوحدات الفردية هي الأسلوب الأمثل مع الناشئين ولذلك أصبحت فردية التدريب أمراً متطلباً حيث ما يطبق على لاعب من الصعب أن يطبق على لاعب آخر فلكل لاعب قدرته وإمكاناته وظروفه التي تفرض على المدرب تنفيذ الوحدة التدريبية في التدريب ( 338 : 2 )
    ويرى على فهمي ألبيك وشعبان إبراهيم ( 1995 ) أن التدريبات الخاصة بنواحي التدريب الفردي يمكن أن تؤدى بالأدوات أو بدونها مع مراعاة أن التدريبات الفردية البدنية سوف تستقي من خلال التدريبات الفردية المختلفة لكل لاعب على حدة حسب مهامه ومميزاته ونواقصه .

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: التدريب الفردي في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:37 am


    أشكال التدريب الفردي :
    هناك أنواع تنظيمية معينه يمكن بمقتضاها الوصول لهذا الهدف وتتلخص هذه الأنواع التنظيمية لتدريب اللاعب الفردي كما يلي :
    1. تدريب المهارات الحركية وخطط اللعب الفردية في التدرب الفردي :
    يقوم اللاعب بالتدريب طبقاً لجدول تدريب فردي سواء في حضور المدرب أو في غيابه والغرض من ذلك هو محاولة إتقان وتثبيت مهارات حركية معينة ترتبط بموقف معين في اللعب وفي البداية يراعى إشراف المدرب على التدريب الفردي للاعب وموالاة تصحيح الأخطاء حتى لا ينتج عن ذلك تثبت بعض الأخطاء أثناء الأداء . ( 125 : 6 )
    2. تدريب المهارات الحركية وخطط اللعب الفردية في مجموعات ( التدريب الجماعي ) :
    وفي هذا النوع يقوم اللاعب بالتدريب مع زملاء آخرين وهناك الاحتمالات التالية لتوزيع المجموعات :
    - لاعبين متساويين في نواحي القوة :
    وفي هذه الطريقة يمكن تدريب مجموعة من اللاعبين يتخصصون في مراكز معينة ويقومون بنفس حركات اللعب أو الحركات التي ينبغي عليهم استخدامها في اللعب .
    - لاعبين متساويين في نواحي الضعف :
    وهو تدريب اللاعبين الذين يتميزون بضعف المستوى في مهارة حركية معينة ، بحيث تكون هذه المهارة هامة بالنسبة لهم في أثناء اللعب ويمكن قيام لاعب آخر يتميز بإيجاده هذه المهارة بأداء نموذج لها أو يمكن قيامه بتدريبهم أو الإشراف عليهم .
    - لاعبين يشغلون نفس المراكز :
    بعد إيجاده الأفراد لكل المهارات التي تتطلب فهم مراكز اللعب التي يشغلونها تقوم كل مجموعة من الفريق الذين يشغلون مركزاً مماثلاً للتدريب معاً مثل : صانعي اللعب ، والأجنحة ، ولاعبي الارتكاز .
    - لاعبين ضد منافسين يشغلون المراكز المضادة لهم :
    وفي هذا النوع يقوم اللاعب بالتدريب ضد المنافس الذي يقوم بمراقبته أو بالهجوم ضده وهي عبارة عن منافسة بين لاعبين إحداهما مهاجم والآخر مدافع أو العكس . ( 126 : 6 )
    - لاعبين يكونون جزءاً من الفريق :
    تدريب مجموعة من اللاعبين يقومون بنفس الواجب في اللعب مثل المهاجمين أو المدافعين

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: التدريب الفردي في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:38 am


    3. تدريب المهارات الحركية وخطط اللعب الفردية في صورة مركبة :
    لإمكان الإفادة من مميزات مختلفة الأنواع التنظيمية السابقة للتدريب ، وفي نفس الوقت تلافي عيوبها يمكن استخدامها جميعاً في صورة مركبة سواء بالنسبة للزمن الكلي للوحدة التدريبية ، أو لجزء منها ، وغالباً ما يحدث ذلك عند عدم تكامل أفراد الفريق أو عند زيادة عدد اللاعبين عن العدد المطلوب لتمرين معين ، ويمكن استخدام ما يلي :
    - التدريب الفردي لعدد من اللاعبين بصورة متجاورة :
    في هذا النوع يقوم لاعب أو أكثر في نفس الوقت بالتدريب الفردي في مكان خاص به دون ارتباطه ببقية الزملاء وفي حالة وجود أهداف إضافية بجوار الملعب أو خلفه يمكن قيام مجموعة من اللاعبين بالتدريب على التصويب ، أو استخدام حلقة واحدة من حلقتي الملعب للتدريب على التصويب ، ويمكن استخدام مساحة الملعب الباقية في تدريبات أخرى للتمرير ( كالتمرير اتجاه الحائط ) أو تنطيط الكرة .
    - التدريب الفردي والتدريب الجماعي بصورة متجاورة :
    في حالة وجود مساحة كافية من أرض الملعب وعدد كاف من الأجهزة وأدوات التدريب يمكن تقسيم أفراد الفريق الى أفراد والى مجموعات ( ثنائية أو ثلاثية ) والتدريب بصورة منفصلة في نفس الوقت .
    - التدريب الفردي والتدريب للفريق ككل بصورة متجاورة :
    في حالة زيادة عدد اللاعبين عن العدد المحدد للاشتراك في مباراة يمكن تكليف اللاعبين الزائدين بالتدريب الفردي على تمرينات معينة وإشراك الآخرين في المباراة .
    - تدريب عدة مجموعات بصورة متجاورة :
    تقوم كل مجموعة بالتدريب بصورة متجاورة منفصلة عن المجموعات الأخرى ويمكن أداء تمرين معين أو تمرينات متعددة .
    - تدريب عدة مجموعات والتدريب للفريق ككل بصورة متجاورة :
    عند زيادة اللاعبين عن العدد اللازم لفريقين يمكن تقسيم الباقيين الى مجموعة واحدة أو عدة مجموعات وقيامهم بالتدريب المنفصل . ( 129 : 6 )
    * التدريب الجماعي والتدريب الفردي في كرة القدم :
    يستوي التدريب الجماعي والتدريب الفردي في مجال كرة القدم في حين أن كلا منهما سبيل إلي تطوير قدرات ومهارات الرياضي قصد تحسين أدائه الفني في المباراة ويستوي التدريب

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: التدريب الفردي في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:39 am


    الجماعي والتدريب الفردي كذلك في أن كلا منهما يمكن أن يستخدم كل طريقة من طرق التدريب المعروفة والمتداولة غير أن حقيقة وجود فرق فردية لدى اللاعبين في الفريق الواحد تؤكد أهمية التدريب الفردي . والتدريب الفردي في كرة القدم أسلوب في التدريب يهتم باللاعب الفرد ويركز على إعداده وتطوير مستواه ، وذلك لاعتبارين أساسيين ، أولهما أن لكل لاعب خصائص يتوصل بدنية وحركة وذهنية ونفسية معينة تميزه عن زملائه ، وهي خصائص يتوصل المدرب الى معرفتها عن طريق الاختبارات المعدة لذلك ، وثانيهما أن لكل لاعب دور محدد ، وله مهام تكتيكية محددة في الأداء الجماعي للفريق ، ولهذين الاعتبارين المذكورين يكون من الطبيعي جدا أن يولي المدرب اهتماما خاصا للاعب الفرد إدراكا منه بأن الإعداد السليم للفريق يبدأ بالإعداد السليم للاعب .
    ويتمثل اهتمام المدرب بقدرات ومهارات لاعب معين في حرصه على وضع برنامج تدريبي يتناسب مع الخصائص البدنية والحركية والذهنية والنفسية لذلك اللاعب كما يتناسب مع دوره في الفريق ، ومع المهام التكتيكية التي يمكن أن تسند إليه ويهدف هذا البرنامج التدريبي الى تطوير عنصر أو أكثر من عناصر اللياقة البدنية للاعب ، أو الى تطوير مهارة من مهاراته الفنية . ( 9 )
    * القواعد العامة يجب إتباعها في التدريب الفردي وهي :
    1. تحديد المستوى المراد الوصول إليها سواء تعلق الأمر بتطوير بعض عناصر اللياقة البدنية أو بعض المهارات الفنية .
    2. توفير الفنيين المختصين ، لان تنفيذ البرنامج التدريبي قد يتطلب وجود مختص في الإعداد البدني النوعي ، أو مختص في المهارات الفنية النوعية ، إضافة إلي مختصين في الطب الرياضي .
    3. وضع البرنامج التدريبي الخاص بالرياضي المستهدف وفق ما يشير به المختص ، وتقسيمه الى مراحل على نحو يسهل معه تقييم المرحلة الأولى منه .
    4. توفير الأدوات والمعدات اللازمة لتنفيذ البرنامج التدريبي ، ووضع كل منها في مرافقها الخاصة بها وفق ما يحدده المختصون المعنيون باستعمالها .
    5. تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي .
    6. اختبار الرياضي بعد انتهاء المرحلة الأولى لمعرفة التقدم الذي أحرزه .
    7. تعديل برنامج المرحلة اللاحقة بناء على نتائج المرحلة السابقة .

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: التدريب الفردي في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:39 am


    8. تدوين كل تقدم يحققه الرياضي واطلاعه على سجل تقدمه بعد كل مرحلة .
    وبالنظر الى هذا الإطار العام للتدريب الفردي كما يقدمه الأكاديميون والباحثون في علم التدريب الرياضي ، قد يبدو للبعض أن التدريب الفردي في كرة القدم ليس ميسرا لكل راغب فيه ، غير إن المدربين المتمرسين يوصون مع ذلك بخوض التجربة ، ويقولون بأن التدريب الفردي سهل ، وتكمن سهولته في أن المدرب يستطيع في بداية الأمر أن يضع برنامجاً تدريبياً بسيطاً للاعب واحد من لاعبي الفريق ، وانه يستطيع أن يحدد في برنامجه التدريبي مستوى معيناً يريد من اللاعب أن يصل إليه في فترة زمنية محددة ، ويؤكد هؤلاء المدربون المتمرسون بأن المدرب الذي يخوض مثل هذه التجربة سوف يسعد بالنتائج المحتمل تحقيقها خلال تلك الفترة ، وانه سوف يسعى بعد التجربة الأولى الى مزيد من تجارب التدريب الفردي . ( 9 )
    * ما ينبغي مراعاته في التدريب الفردي هو :
    1. أن يكون للمدرب وللاعب معاً رغبة مشتركة في الإقبال على التجربة .
    2. أن يكون لحصص التدريب الفردي أوقات لا تتضارب مع أوقات الحصص التدريبية الجماعية للفريق .
    3. أن يكون الاهتمام الذي يوليه المدرب واللاعب لحصة التدريب الفردي متجسداً في موافقة إدارة النادي على إدراج برنامج التدريب الفردي في البرنامج العام لتدريبات الفريق موافقة معبرة بصدق عن تجاوب الإدارة مع طموح كل لاعب يسعى الى تطوير قدراته ومهاراته من خلال حصص تدريبية إضافة .
    4. أن يحظى كل لاعب يحقق تقدماً في مستواه الفني من خلال التدريب الفردي بالتشجيع والدعم المناسبين من إدارة النادي .
    أما عن الحجم الذي يمكن أن يبلغه عمل المدرب ( أو المدربين ) في الفريق بإضافة حصص التدريب الفردي الى البرنامج العام فيمكن تصوره استنادا الى أن كل تطور ايجابي في مستوى أداء اللاعبين خلال المباريات سوف يكون سبباً منطقياً لمزيد من العمل على تطوير البرامج التدريبية الجماعية والفردية على السواء .
    وعندما ما يكثر عدد اللاعبين الراغبين في تطوير مستوياتهم الفنية عن طريق التدريب الفردي ويصبحون جماعة ، عندئذ يكون في إمكان المدرب أن يجعل تدريبهم فردياً من خلال



    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: التدريب الفردي في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:40 am


    المكونات التالية :
    محتوى التدريب : تمارين بدنية - تمارين مهارات - تمارين تكتيكية .
    1. طريقة التدريب : فترى - تكراري - دائري - هرمي - الخ .
    2. معدات التدريب : كرات نوعية - كرات طبية - حواجز - أثقال - الخ .
    3. مكان التدريب : ميدان - حلبة - مضمار - قاعة - مسبح - الخ .
    4. زمن التدريب - زمن الحصة - زمن الوحدة الأسبوعية .
    ومع تعاقب التجارب وتجددها ، يصبح المدرب ( أو المدربون ) اقدر على توسيع دائرة عملهم الفني ليشمل التدريبات الجماعية والتدريبات الفردية وغيرها من أنواع التدريبات التي سوف نتناولها بمشيئة الله في أحاديث قادمة . ( 9 )

    الدراسات السابقة :
    الدراسة الأولى :
    قامت مها محمد الهجرسي بدراسة " تأثير أسلوب التدريب الذاتي الموجة متعدد المستويات على أداء بعض المهارات في الكرة الطائرة " رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، 2003م .
    أهداف الدراسة :
    التعرف على تأثير التدريب الذاتي الموجة متعدد المستويات على أداء بعض مهارات الكرة الطائرة .
    المنهج المستخدم :
    استخدمت الباحثة المنهج التجريبي .
    عينة البحث :
    طالبات المرحلة الإعدادية بمدارس المنيا الإعدادية الرياضية للبنات وكان عددهم 20 طالبة
    النتائج :
    1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في مستوى الأداء المهاري للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي .
    2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نسبة التحسن في مستوى الأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية .

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: التدريب الفردي في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الجمعة مارس 26, 2010 10:41 am


    الدراسة الثانية :
    قام هاني عبد الغني طلبة بدراسة " أثر استخدام أسلوب التدريب الفردي الموجة على بعض المهارات الهجومية الأساسية واللياقة البدنية لناشئ كرة السلة بأسيوط تحت 14 سنة " رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، 2002م .
    أهداف الدراسة :
    التعرف على تأثير أسلوب التدريب الفردي الموجة على إتقان بعض المهارات الأساسية الهجومية لكرة السلة .
    المنهج المستخدم :
    استخدم الباحث المنهج التجريبي .
    عينة البحث :
    فريق كرة السلة تحت 14 سنة وعددهم 20 لاعب .
    النتائج :
    1. أثر التدريب الفردي إيجابياً على المتغيرات البدنية قيد البحث .
    2. أثر التدريب الفردي إيجابياً على المتغيرات المهارية قد البحث .
    3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي والبيني في جميع قياسات البحث .












    المراجع العلمية :
    1. أحمد زكي صالح : علم النفس التربوي ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1972م .
    2. بسطويسي أحمد : أسس ونظريات التدريب الرياضي ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1999م.
    3. حنفي محمود مختار : الأسس العلمية في تدرب كرة القدم ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1985م .
    4. على فهمي ألبيك : أسس إعداد لاعبي كرة القدم ( والألعاب الجماعية ) مطبعة التوني ، الإسكندرية ، 1992م .
    5. علي فهمي ألبيك ، شعبان إبراهيم : تخطيط التدريب في كرة السلة ، منشات المعارف ، الإسكندرية ، 1995م .
    6. كمال عبد الحميد ، محمد حسن علاوي : كرة اليد ، دار المعارف ، الإسكندرية ، ط5 ، 1986م .
    7. مها محمد الهجرسي : تأثير أسلوب التدريب الذاتي الموجة متعدد المستويات على أداء بعض المهارات في الكرة الطائرة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، 2003م .
    8. هاني عبد الغني طلبة : أثر استخدام أسلوب التدريب الفردي الموجة على بعض المهارات الهجومية الأساسية واللياقة البدنية لناشئ كرة السلة بأسيوط تحت 14 سنة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، 2002م .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 8:04 am