علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    السيطرة على الكرة

    شاطر

    s429012074
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 508
    تاريخ التسجيل : 19/03/2010

    السيطرة على الكرة

    مُساهمة  s429012074 في الجمعة مارس 26, 2010 4:41 am

    السيطرة على الكرة

    ما من شك ان أسهل أيسر طريقة للسيطرة على الكرة المتحركة هو مسكها بواسطة اليدين , ولكن منذ عام 1863 نص القانون للعبة على عدم استخدام اليدين في اللعب بالنسبة للاعبي كرة القدم فيما عدا حارس المرمى داخل منطقة جزائه .

    ومن هنا بدا المدرون واللاعبون في البحث عن أحسن الطرق والوسائل للسيطرة على الكرة اثناء اللعب باستعمال أجزاء الجسم المختلفة ماعدا اليدين .

    والسيطرة على الكرة تعنى امتلاك الكرة ووضعها تحت تصرف اللاعب للتصرف فيها بالطريقة المناسبة حسبما يقتضى الموقف , ولذا تطلب تلك السيطرة حساسية بالغة من أجزاء الجسم وتوقيتا دقيقا لان هذه الحساسية وهذا التوقيت قد يتسبب فى فقدان الكرة .

    وطابع كرة القدم الحديثة الان هو السرعة فى الاداء ( الاستلام والتسليم ) وهذا يتأتى بايجادة استلام الكرة وسرعة التصرف فيها مع كشف زوايا الملعب , وبالرغم من ان السيطرة على الكرة لاتوفر السرعة احيانا الا ان هناك مواقف معينه لابد للاعب من السيطرة على الكرة اولا ثم التصرف عن طريقة التمرير للزميل او التصويب على المرمى ثانيا , فالعب السريع دون مراعاة الدقة يؤدى الى فقدان الكرة .

    ومن هنا نرى انه زالت السيطرة على الكرة عن طريق الإيقاف او ألكتم او الامتصاص لا غنى عنها مهما زادت سرعة الأداء فى مواقف المباراة المختلفة .

    لابد لنا من إبراز الحقيقة الهامة وخاصة للناشئين وهى انها كلما استطاع الجزئ المسيطر على الكرة الارتخاء فى الوقت المناسب كلما نجحت السيطرة على الكرة فى حد ذاتها ومن هنا تصبح الكرة تحت قيادة اللاعب او الناشئ وليس العكس .
    فعلى سبيل المثال التصويبة المرتدة من القائم وكذا المرتده من الشبكة فالمرتدة من القائم تكون قوية نظرا لصلابة القائم ولذا نقول اصطدمت بالقائم – ارتدت من القائم – ارتطمت بالقائم اما الاخرى المرتدة من الشبكة فإنها تكون ضعيفة وتسقط على الأرض نظرا لامتصاص الشبكة لقوة التصويبة ولذا نقول سقطت داخل المرمى – سكنت شباك المرمى .

    وهناك ثلاث أنواع رئيسية للسيطرة على الكرة وهى :

    1- السيطرة على الكرة عن طريق استلامها أثناء دحرجتها على الأرض ( إيقاف )

    2- السيطرة على الكرة عن طريق كتم الكرة بعد ارتطامها بالارض ( كتم )

    3- السيطرة على الكرة عن طريق امتصاصها وهى آتية فى الهواء قبل ملامستها الارض ( امتصاص ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 9:56 am