علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    ضرب الكرة بباطن القدم

    شاطر

    s429012074
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 508
    تاريخ التسجيل : 19/03/2010

    ضرب الكرة بباطن القدم

    مُساهمة  s429012074 في الجمعة مارس 26, 2010 4:35 am

    ضرب الكرة بباطن القدم

    ضرب الكرة بباطن القدم من اكثر ضربت القدم استخداما في اللعبة على الإطلاق كما انها من الضربات التى تحقق الدقة فى الاداء اكثر من اى ضربة اخرى خاصة عند استخدامها بهدف التمرير من مسافات قصيرة الى زميل او التصويب الدقيق الى المرمى كما في حالات الانفراد بحارس المرمى او ضربات الجزاء.

    وقد أثبتت الأبحاث ان الموضع التشريحي المقعر لباطن القدم مع الشكل المحدب للكرة يشكل وحدة واحدة مما يودى الى دقة التوجيه .

    النواحي الفنية ( طريقة الأداء ) لضرب الكرة بباطن القدم.

    الاقتراب : يكون اقتراب اللاعب الى الكرة فى خط مستقيم الاتجاه الذي يراد لعبها اليه سواء كانت الكرة على الأرض او متحركة .

    الرجل غير الضاربة (الرجل الثابتة ) : تكون قدم الرجل الثابتة بجانب الكرة وعلى مسافة مناسبة منها 15 سم تقريبا على ان يشير قدم الرجل الثابتة الى المكان المراد تمرير الكرة اليه مع ملاحظة ان يكون هناك انثناء خفيف في الركبة ( ركبة الرجل الثابتة ) ايضا يكون عليها مركز ثقل الجسم .

    الرجل الضاربة او الرجل الراكلة : ترجع الرجل الضاربة للخلف من مفصل الفخذ وهى منثنية من مفصل الركبة ثم ترجع للامام على ان يستدير سن القدم الضاربة للخارج وبذلك يواجهباطن القدم الكرة ليضربها من منتصفها على ان يكون مفصل القدم مثبتا وتتابع الكرة بعد ضربها .

    الجذع والراس والذراعين : الجذع ياخذ الوضع الطبيعى اثناء الاقتراب من الكرة وفي لحظة ملامسة الكرة يميل الجذع قليلا للامام , ام الراس فانها تثبت لحظة ضرب الكرة وتعمل الذراعين على الاحتفاظ باتزان الجسم مع متابعة النظر للكرة .



    الخطوات التعليمية لضرب الكرة بباطن القدم

    1- تادى ضرب الكرة بباطن القدم بدون كرة .
    2- لاعبان ا , ب والمسافة بينهما من من 3م : 5م والكرة امام اللاعب المتعلم ليقوم بضربها من الثبات بالطريقة الصحيحة الى زميله الذى يقوم بإيقاف الكرة .

    3- نفس التمرين السابق ولكن اللاعب المتعلم يقوم بعمل خطوات اقتراب ثم ضرب الكرة الى زميله الذى يقوم بإيقافها

    4- اللاعب المتعلم يقوم بدحرجة الكرة أمامه ثم يقوم بركلها بباطن القدم بالطريقة الصحيحة مع متابعة الجري خلف الكرة ولعبها بباطن القدم .

    5- لاعبان ا , ب والمسافة بينهما من 5م : 10م يقوم احدهم بدحرجة الكرة الى الاخر الذى يقوم بضربها بباطن القدم وبالطريقة الصحيحة ويكرر الاداء .

    6- ثلاثة لاعبين ا , ب , ج ( ا ) اللاعب المتعلم ( ب ) لاعب يقف علي جانب اللاعب ( ا ) وعلى بعد 10 متر ( ج ) لاعب يواجه اللاعب ( ا ) وعلي بعد 5متر يقوم اللاعب ( ب ) بدحرجة الكرة الى اللاعب ( ا ) المتعلم الذى يقوم بضرب الكرة بباطن القدم البعيدة عن الاتجاه الذى تاتى منه الكرة بالطريقة الصحيحة الى اللاعب ( ج ) المواجه له مع مراعاة التبديل المطلوب بين اللاعبين الثلاثة .

    7- لاعبان ا, ب يقومان بتمرير الكرة فيما بينهما وبالطريقة الصحيحة بباطن القدم من الثبات اولا ثم من التمرير المباشر

    8- اللاعب المتعلم ( ا ) يقوم باسقاط الكرة من يده وقوم بضربها بباطن القدم للامام بعد ارتداءها من الارض مباشرة الى زميله اللاعب ( ب ) .

    9- نفس التمرين السابق ولكن اللاعب المتعلم يقوم بضرب الكرة بباطن القدم قبل ان تلامس الكرة الارض .

    10- ثلاثة لاعبين ا , ب , ج يقف اللاعب ( ب ) خلف اللاعب ( ا ) يقوم بتمرير الكرة بباطن القدم الى اللاعب ( ج ) المواجه له وعلى بعد 10م منهما ويجرى ليقف خلف اللاعب ( ج ) , اللاعب ( ج ) يقوم برد تمرير زميله ( ا ) الى اللاعب ( ب ) ويجرى لياخذ مكان اللاعب ( ج ) وهكذا يستمر التمرير .




    الأخطاء الشائعة

    1- القدم الغير ضاربة للكرة لا تقع بجانب الكرة ولكن خلفها مما ينتج عنه ارتفاع الكرة لأعلى .

    ولعلاج ذلك لابد من التأكيد على ان تكون قدم الرجل الغير ضاربة ( الرجل الثابتة ) بجانب الكرة وبالتمرير ان تكون الكرة فى باطن القدم الثابتة , او ضرورة ان يثنى الجذع فوق الكرة .

    2- لا تشير القدم الثابتة الى الاتجاه الذى ستمرر اليه او تصوب اليه الكرة فهى مائلة
    بالنسبة للكرة وهذا الوضع يجعل اتجاه الركلة غير دقيق وسليم .
    ولعلاج ذلك لابد من ان توضع القدم الثابتة بحيث يشير مشط القدم الى الاتجاه الذى ستسير فيه الكرة وتدار القدم الراكلة من الحوض بحيث تعمل زاوية قائمة مع القدم الثابتة .

    3- ان القدم الثابتة والقدم الراكلة لا يعملان زاوية قائمة لذلك تذهب الكرة فى اتجاه
    غير الاتجاه المطلوب .
    ولعلاج ذلك تدار الرجل الضاربة ( الراكلة ) للكرة للخارج اكثر من مفصل الفخذ مع ضرورة ان يتمرن اللاعب على هذا الوضع .

    4- لا تركل الكرة بباطن القدم ولا تقابل الكرة فى منتصفها لذلك فان الكرة تسير في اتجاه غير الاتجاه المطلوب ويحدث دوران للكرة اثناء سيرها .
    ولعلاج ذلك ضرورة التنبيه علي اللاعبين بعد ابعاد القدم الثابتة كثيرا عن الكرة وتكرار الوضع الصحيح حتى تثبت عند اللاعب

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 12:36 pm