علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    حوار عبده عطيف...

    شاطر

    الساعاتي
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010

    حوار عبده عطيف...

    مُساهمة  الساعاتي في الأربعاء مارس 24, 2010 9:13 pm

    حوار عبده عطيف في الرياضي

    الزئبق الأخضر..الإعلام السعودي أصعب خصم واجهناه في الآسيوية
    سليمان الزبيدي ـ جدة
    انتقد عبده عطيف نجم الفريق الشبابي والمنتخب السعودي الأول تناول الإعلام السعودي المقروء والمواقع الالكترونية الرياضية لبعض المسائل المختصة بالمنتخب خاصة بشأن الأسماء التي تم اختياراها لتمثيله في البطولة الآسيوية التي اقيمت مؤخراً ، كما انتقد بعض الظواهر السالبة ممثلة في رفع بعض المشجعين شعارات اندية بعينها في مباريات المنتخب الآسيوية. وأشار الى أنهم كلاعبين واجهوا ضغوطا نفسية شديدة من خلال عدم ترشيح الاعلام المحلي لـ (الأخضر) لنيل لقب البطولة، كما كشف ان الإرهاق كان السبب في هزيمة المنتخب امام العراق في المباراة النهائية. ونفى حدوث أي خلافات بيبن اللاعبين حول شارة القيادة في المنتخب ، مشيرا الى ان اللاعبين كان طموحهم الأول العودة بكاس البطولة. وأبدى مساندته للمبالغ التي تدفع في الفترة الحالية في تسجيل واعارة اللاعبين ، مبينا انها تسهم في ارتفاع مستوى اللاعبين الشباب وتدفعهم لتطوير مستوياتهم اكثر.وأشاد بالصفقات الجديدة التي قامت بها ادارة النادي الشبابي مؤخرا خصوصا الثنائي نايف القاضي وناصر الشمراني ، فيما أبدى حسرته على مغادرة العراقي نشأت اكرم كشف الفريق. كما تحدث عن العديد من المواضيع في هذا الحوار:
    * بصراحة كيف ترى مشاركات الأخضر في نهائيات كأس آسيا الماضية والتي حقق فيها مركز الوصافة؟
    ـ المنتخب في هذه البطولة قدم عروضا رائعة واعتقد اننا واجهنا ضغوطات إعلامية مكثفة وحاول البعض التقليل من إمكانات اللاعبين وزعزعة الثقة فيهم ولكن رغم كل هذا تجاوزنا منتخبات كبيرة أمثال كوريا الجنوبية واليابان وحققنا الفوز والتأهل إلى النهائي وكان هذا الرد عمليا على الأصوات التي تخوفت من تحقيق نتائج مخيبة للآمال والحمد لله كسبنا التحدي.
    ضغوط إعلامية
    * ماذا تقصد بالضغوط الإعلامية ؟
    ـ حقيقة تفاجأنا بعد اختيار التشكيلة بانتقادات واسعة من بعض الإعلاميين حول الأسماء التي وردت في القائمة التي اتفق عليها القائمون على المنتخب ، ونحن نقول من حق الإعلاميين ان ينتقدوا ويقولوا رايهم ولكننا كنا نأمل ان يأتي هذا النقد بناء وبموضوعية دون تجريح او تقليل من مكانة وإمكانات اللاعبين الذين يخوضون بطولة باسم الوطن ، تخيل وصل الأمر إلى ان بعض الإعلاميين يحددون الأسماء التي يريدون انتقادها فما هو ذنب اللاعب عندما يتم اختياره؟ نحن نعرف ان اللاعب والإعلام وجهان لعمله واحدة ولكن الانتقادات التي شاهدناها عبر الصحف والمواقع الالكترونية أسهمت في ان نضع بصمة في كأس آسيا ولولا الحظ والإرهاق لخطفنا الكأس وعدنا به الى الرياض.
    * هل تقصد بان الإعلام كان ضدكم ؟
    ـ لأول مرة نشاهد هجوما مثل الذي شاهدناه وتابعناه من خلال الانترنت تخيل أن بعض المواقع كانت تشتم بعض اللاعبين وتصفهم بالمفلسين واسهم هجوم بعض الإعلاميين في الصحف في التاثير على ماتنشره المواقع الالكترونية، والمضحك في الأمر ان بعض القنوات الفضائية والإعلاميين المرافقين حجزوا العودة للسعودية قبل مباراة أوزبكستان والبعض الأخر بعد مباراة اليابان وهذه المعلومات وصلت للاعبين وأثرت عليهم كثيرا وتوقع أنت تكون مستعدا لمباراة مهمة وتصل هذه المعلومات للاعبين لابد ان تحطمهم ولكن الحقيقة هي اننا زدنا ثقة واصرار وتحدي على اثبات الذات وحققنا الطموح الذي كانت تنتظره الجماهير السعودية ولكن كما قلت لولا الإرهاق لكن الكأس سعودياً .
    شعارات اندية
    * شعارات الأندية كيف كانت معكم ؟
    ـ هذه قضية ثانية نعم كنا نسمع لو اللاعب الفلاني سجل الهدف كان أفضل لو ان اللاعب الفلاني للفريق الفلاني لعب لسجل أهدافا عديدة واللاعب الفلاني أفضل من هذا وشاهدنا بعض الجماهير تحضر بإعلام أندية ونحن بلاشك رفضنا هذا بتاتا كوننا نمثل الوطن وجميعنا أخوه وأحباب والجو الأسري موجود في الفريق ولايمكن ان تؤثر هذه المؤثرات الخارجية بل رفضنا دخول الشعارات بيننا، وعلى العكس رأينا جماهير أخرى تحضر إلى مقر المنتخب وتلتقط الصور بشكل عام وكان هذا يسعدنا وشاهدنا الحب متصلا بين الجميع ولكن الذي كان يضائق الجميع ان يكون هناك هتافات لشعارات الأندية .
    * لمسنا غضب بعض اللاعبين من الإعلاميين خلال البطولة ما هي الأسباب في نظرك ؟
    ـ مع الاسف بعض الإعلاميين يتحدثون بلسان الأندية وهذا الذي رفضه أيضا اللاعبون بشكل عام وأغضبهم خلال البطولة التي شهدت تعاونا بين اللاعبين وحبا وتظافرا لايمكن وصفه أبدا وقد شاهد الجميع ذلك من خلال القنوات الفضائية والإعلام المقروء إضافة الى ان بعض الإعلاميين يفبركون حوارات محرجة للاعبين وهذا يسبب لهم مشاكل لذلك فان الخوف والحذر كان يسيطر على كل اللاعبين من الإعلاميين بالرغم من اننا نثق في إعلامنا ولكن هناك من يحاول ان يصطاد في الماء العكر واتمني ان لا يفسر كلامي بالشكل الخاطئ· .
    ضغوط نفسية
    * كيف تقيم مباريات الأخضر في البطولة؟
    ـ الحقيقة لعبنا تحت ضغوط نفسية كبيرة بعد ان شاهدنا ترشيحات الإعلام للمنتخبات الاخرى حيث تابعنا الترشيحات التي انصبت لمنتخب اندونيسيا قبل مواجهتنا معهم ، وأيضا الترشيحات انصبت لمصلحة كوريا والبحرين وتوقع الأغلبية خروجنا من الدور الأول ولعبنا أمام مائة الف متفرج بجاكرتا امام اندونيسيا ورغم هذا حققنا الفوز ، ولعبنا أمام كوريا التي تملك نجوم محترفين خارجيا وأضعنا الفوز ، وأمام البحرين تحقق الأفضل وفزنا بنتيجة قاسية عليهم والمنتخب عموما كان رائعا وحقق ايجابيات كبيرة وأريد ان أتساءل: هل نقول ان المنتخبات الاخرى لاتبحث عن البطولات؟ اذا لابد من التنافس وتحقيق البطولات والفوز والخسارة واردة في عالم الكرة .
    * ما حقيقة مباراة العراق في النهائي؟
    ـ لقاء العراق كان كبيرا ومرهقا بعد ان تجاوزنا اليابان المنتخب القوى ، ورغم مشقة السفر والتعب الى فيتنام وصلنا الى جاكرتا وسط إرهاق كبير وأحب ان أشير الى ان خسارتنا أمام العراق جاءت بسبب الإرهاق والجميع شاهد هذا خلال اللقاء ونحن نحترم ونقدر منتخب العراق والتنافس بيننا متواصل المهم ان النهائي كان عربي وخليجي.. ولكن للأسف هناك من حاول ان يشكك في قدرات اللاعبين والمنتخب ونحن نعرف ونؤكد بان الأخضر فريق كبير ولايمكن للاعبيه ان يستهتروا او يستهينوا بأي لقاء ولكن السبب الرئيس أن الارهاق هو الذي اغتال طموحاتنا في أخر المشوار .
    شارة القيادة* سمعنا بان هناك خلاف حدث وسط اللاعبين حول شارة القيادة ، هل هذا صحيح؟
    ـ أجاب ضاحكا: هذه من القصص (الخيالية) التي سمعناها اثناء وجودنا في جاكرتا ونحن في المنتخب اخوان بعيدين عما نسمعه ولم تكن بيننا مشاكل أبدا بل الجميع يعرف ويؤكد قوة العلاقة بيننا كلاعبين ولا نسمح لأي شخص يسئ لنا بأي كلامات وأحب ان أشير الى ان الشارة سواء تقلدها ياسر أو خلافه لاتغضب اي من اللاعبين المهم هو خدمة الوطن الغالي .
    * البعض يصفك بانك (المنقذ) في المنتخب، ما تعليقك؟
    ـ أي لاعب في المنتخب السعودي (أساسيا) أو احتياطيا تحت خدمة الوطن واكوني أكون منقذا أو غيره هذا شرف اعتز به ولكن نحن في المنتخب اثناء اللعب يدا واحدة وانا اعتبر نفسي جزءاً من المنتخب ولاتهمني المسميات بل الذي يهمني هو ان نحقق نتائج مثمرة للأخضر .
    * ما تقييمك للمدرب انجوس مدرب المنتخب؟
    ـ انجوس مدرباً رائعاً تعامل معنا باسلوب حضاري ولم يكن عصبيا بل كان متفاهما وكنا ننفذ مايطلبه منا وكان يحثنا ويطلب ان نعكس الترشيحات وكان بالفعل الرجل الذي وضع اهم النقاط التي اوصلتنا الي المرحلة المقبل .
    * الاتهامات طالت بعض اللاعبين خلال بعض المباريات ، ماتعليقك؟
    ـ هذه الاتهامات باطلة لان كل لاعب كان يفكر في تقديم المستوى الذي يجعل المنتخب يحقق الفوز والانتصار ، وانا متأكد لو ان كل من تكلم شاهد البعثة في المعسكر سيعرف كيف عشنا وياليت شاهد الجميع ماذا يحصل للاعب عندما يضيع فرصة تجده حزينا حتى في غرفة تغيير الملابس وفي وضع سيء لانه كان يحرص على تسجيل هدف.
    توقيع الشمراني
    * كيف ترى انضمام المهاجم ناصر الشمراني للشباب؟
    ـ انضمام الشباب لصفوف الفريق مكسب كبير ونحن سعداء بعودته للفريق بعد ان كان يلعب معنا عبر نظام الإعارة في فترة سابقة ونجح في تقديم المستوى الذي يليق بتاريخه وسعادتنا بلاشك زادت بعد انضمامه رسمياً للفريق .
    * هل صحيح انكم طالبتم بانضمامه؟
    ـ نحن عندما شعرنا برغبة اللاعب طالبنا بانضمامه لان مستواه يجبر أي ناد في البحث عنه وخالد البلطان رئيس النادي بحث عن انضمام الأفضل لذلك نجح في خطفه وضمة لفريقنا ، وبلا شك انه وبجانب نايف القاضي سوف يسهما في إضافة قوة للفريق الشبابي ونحن لن نكون صيدا سهلا خلال الموسم المقبل بل سنخطف البطولات لأننا نجد الاهتمام المتواصل من الإدارة والجهاز الفني وهذا سوف يسهم في ان نكون جاهزين لتحقيق الانتصارات .
    * شاهدنا العروض تنهال على اللاعبين بينما لم يقدم لك عرضا، ماردك؟
    ـ بالعكس انا وجدت العديد من العروض ولكن انا مكتفي وراضى عما انا عليه وسعيد بوجودي مع الشباب، والرئيس خالد البلطان الذي بصراحة يقدم الكثير لنا اضافة الى اعضاء الشرف الذين لايبخلون في ان نكون في قمة الاستعداد لخطف البطولات .
    * هل تعتقد أن الفريق خسر اللاعب أكرم نشأت ؟
    ـ بلاشك هو لاعب كبير ولكن الشباب لايمكن ان يتأثروا بغياب لاعب أو غيره واعتقد ان الإدارة أيضا جلبت العديد من النجوم الذين سيكون لهم بصمة كبيرة خلال الفترة المقبلة من ضمنهم اللاعب كماتشو هذا اللاعب المعروف لدى الكرة السعودية .* كيف ترى الموسم الجديد للدوري السعودي الممتاز؟
    ـ اعتقد انه سيأتي من أصعب المواسم الرياضية خاصة بعد النظام الجديد القاضي بإلغاء المربع الذهبي وتتويج الفريق الأول مباشرة ببطولة الدوري ، مما يعني أن الفرق التي لاتملك نفسا طويلا لن يمكنها المنافسة في هذا الماراثون الطويل.
    * ما تعليقك على إلغاء المربع الذهبي؟
    ـ المسؤولون هم أدري بمصلحة الأندية التي بلاشك هي الدعامة الأساسية للمنتخب السعودي الأول وهذا الأساس الذي نبحث عنه وإلغاء المربع بلاشك سيكون دافعا لإنجاب عناصر شابة وجديدة لان كل لاعب في الفريق سيكون مهما كون الفرق تحتاج الى نفس طويل.
    * ما أسباب إختفاء اللاعبين المهاجمين من الملاعب السعودية؟
    ـ بالعكس يوجد مهاجمون شباب وأعطيك مثلا العديد من المهاجمين السعوديين ظهروا فجأة عندما وجدوا الفرص في بعض المباريات مثل مالك معاذ وأحمد الموسى الظهيـر العصري (المهاجم) ،ومشكلة الأندية أنها تعتمد على اللاعبين الأجانب وتركت إعطاء الفرص للمهاجمين الشباب ولو تم اعطائهم الفرص لشاهدنا العديد من المهاجمين المميزين وخصوصا في درجتي الشباب والأشبال فقد يحتاجون للدعم واعتقد لو ان الاهتمام انصب على المهاجمين الشباب والأشبال وتم إرسالهم للخارج من اجل تعلم الفنيات سيكون هناك شأن آخر .
    الكرة (وظيفة)
    * شاهدنا في الفترة الأخيرة مبالغ خيالية في شراء بطاقات اللاعبين أو الإعارة ماتعليقك ؟
    ـ هذا شيء طبيعي بعد ان أصبحت كرة القدم ( وظيفة ) ، لماذا الحسد او الحقد على اللاعبين؟ و لماذا يتم هضم أحقية اللاعب في الانتقال والتنقل؟ العالم بأسره يتم فيه شراء البطاقات بأسعار خيالية ونحن لدينا لاعبون يملكون مهارات تتفوق على أي لاعب أجنبي والدليل موجود منذ سنين من عهد اللاعب ماجد عبدالله ولايزال يوجد لدينا اللاعبون المميزون ولكن مشكلتنا ان البعض لا يعترف بان إمكانات اللاعب السعودي تتفوق على بعض اللاعبين الأجانب .
    * لكن لاتعتقد ان هذه المبالغ تغتال حظوظ اللاعبين الشباب وتجعلهم يفكرون في الانتقالات ؟
    ـ بالعكس مثل هذه الأمور تجعل اللاعب الشاب يبحث عن تحسين مستواه من اجل ان يكون من اللاعبين الذين يحتلون المقدمة كما ان التقييم الصحيح للاعبين يرفع من مستوى جميع اللاعبين الشباب الذين سيبحثون على ان يكونوا في قائمة الأسعار الباهظة بمستواهم ولكن لا أعرف هل الأندية ستفتح المجال من أجل أن يجد اللاعب الشاب الفرصة لتطوير نفسه والوصول للهدف المعروف؟.
    * هل من كلمة أخيرة؟
    ـ أقول للرياضيين نحن راضون عن المستويات التي قدمناها في بطولة آسيا واللاعب السعودي بخير ويمكنه أن يحقق المزيد من الانجازات لو وجد المزيد من الثقة، وأشكر صحيفة (الرياضي) على اتاحة هذه الفرصة وأتمنى لها كل التقدم والازدهار.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 8:42 pm