علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    كيفية كتابة البحوث العلميه

    شاطر

    s43005992
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010

    كيفية كتابة البحوث العلميه

    مُساهمة  s43005992 في الأربعاء مارس 24, 2010 6:55 pm

    كيف تكتب بحثاً أكاديمياً
    ----------------------------
    بعد أن أنهيت إمتحانات المواد المقررة في درجة الماجستير .. حان الوقت بعدها كي أبدأ بكتابة البحث الأكاديمي الخاص بي وهو ما يسمى الإطروحة أو dissertation . لا أخفيكم أنه كان الكابوس الحقيقي اللا مهرب منه الذي عشته في حياتي .. ما الموضوع الذي سأختاره !! كيف سأبدأ العمل به !! مَن سأختار من أعضاء الفريق التدريسي ليكون المشرف على رسالتي .. وكيف سأتعامل معه !! على أي مصادر عليّ الإعتماد ... وهل سأتمكن في الواقع من جمع المصادر المطلوبة !! ما هي أول كلمة سأبدأ بها المقدمة ؟؟ وغيرها وغيرها من مئات الأسئلة التي لم ترحمني طيلة فترة التفكير ..
    أذكر أنني بحثت كثيرا في شبكة الإنترنيت حينها عن نموذج بسيط وممتع أحتذي به .. إن كان باللغة العربية أو باللغة الإنكليزية .. ولكني لم أصدف سوى نماذج معقدة لم أفهم منها شيئا .. نماذج علمية بحتة بعيدة كل البعد عن إختصاص برنامج الماجستير الذي أدرسه .. ولهذا لتكن دراستي هذه بين أيديكم نموذجا لمن يهمه الأمر .. لمعرفة كيفية تسلسل ومناقشة الأفكار الواحدة تلو الأخرى .. مع الأخذ بعين الإعتبار أن هناك تفاصيل بسيطة تعتمد على شخصية ورأي المشرف الخاص أو الإسلوب الذي تتبعه الجامعة .. ولكن الخطوط الأساسية في كتابة الإطروحة تبقى أسس أكاديمية موحدة ..

    برنامج الماجستير الذي درسته هو : اللغويات الإجتماعية socio-linguistics .. وإختصاصي كان : اللغويات التطبيقية applied linguistics ..
    اللغويات الإجتماعية تعني التأثير الإجتماعي على إستخدام اللغة .. يُعنى بدراسةِ العلاقة بين اللغة والمجتمع، وكيفية تعاملِ المجتمع مع اللغة التي يمارسها .. بإختصار : كل شيئ له صلة بإستخدام اللغة على أرض الواقع الحي ..
    أحببت أن تكون رسالتي عن شيئ واقعي يمس حياتي الشرقية .. أن أحاول قدرالإمكان إظهار جانب يخصنا بشكل دراسة أكاديمية فلربما تكون رسالتي إسهاماً منفرداً في هذا المجال العلمي .. وبالفعل وفقني الله في هذه الرسالة التي ناقشتها في جامعة سانت كليمانت أوخريدسكي في صوفيا .. وأرسَلتها الجامعة إلى الجامعات العالمية المختصة في هذه الدراسات كونها رسالة مختصرة تشرح بإسلوب بسيط موضوع جديد لم يتطرق له بعد أحد ..

    بدأتُ بأول خطوة ألا وهي إختيار الموضوع المناسب والمقنع لي والذي يندرج ضمن إختصاصي وهنا بدأ الأمر يقل تشابكاً .. والأمور تتبسط رويداً رويداً .. وكأنّ الخطوة تدلني بشكل تلقائي إلى الخطوة التي تليها

    محمد اخون
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010

    كيفيه كتابه البحوث العلميه

    مُساهمة  محمد اخون في الأحد مارس 28, 2010 5:50 pm

    اشكرك
    على الموضوع اللامع والممتاز...

    ويعطيك العافيه ؛؛؛

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 12:25 pm