علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    طرق تدريس التربية البدنية والرياضة

    شاطر

    يحيى ابو جلاد
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    طرق تدريس التربية البدنية والرياضة

    مُساهمة  يحيى ابو جلاد في الأحد يونيو 13, 2010 10:19 pm

    طرق تدريس التربية البدنية والرياضة:
    التدريس، هو فن وعلم تنظيم وقيادة الخبرة التعليمية.
    فهو، فن: بقدر ما يستطيع المدرس أن يضفي علي الدرس جو من المرح والسرور والتشويق لجذب اهتمام التلاميذ، وعلم: بقدر ما يستطيع المدرس أن يستفيد من الحقائق العلمية التي تمخض عنها البحث العلمي ويطبقها علي الموقف التعليمي ككل.
    ويتضمن التدريس معاني متعددة، فهو يعني المشاركة Sharing، التوجيه، وإرشاد التغيير في السلوك، والنمو، والتطور، التدريب، التأثير، الابتكار، والقيادة Leadership.
    وطرق التدريس، هي الوسائل التي يستخدمها المدرس لنقل وتوصيل الخبرات التعليمية، أو هي الوسائل التي تتبع للوصول إلي غرض معين.
    وتوجد طرق متعددة تستخدم لتدريس التربية البدنية، ويمكن تقسيمها إلي جزأين رئيسين، هما:
    • طرق تدريس المعلومات والمعارف.
    • طرق التدريس المهارات الحركية.
    طرق تدريس المعلومات والمعارف:
    تستخدم هذه الطرق لتدريس المواد النظرية المرتبطة بالتربية البدنية، مثل: تاريخ الرياضة، وفلسفة التربية البدنية، والتربية الصحية، وعلم النفس، وقوانين الألعاب ... الخ.
    ومن هذه الطرق:
    1 المحاضرة
    2 المراجع
    3 الواجبات المنزلية
    4 السؤال والجواب
    طرق تدريس المعلومات والمعارف 5 المناقشة الجماعية
    6 العروض
    7 حل المشكلات
    8 المشروعات
    9 التجارب
    10 دعوة واستشارة الخبراء
    1 - المحاضرة Lecture :
    يحتمل أن تكون طريقة المحاضرة من أقدم الطرق الشكلية للتدريس، وهي من الطرق التقليدية المنصبة علي المدرس كمحور للعملية التعليمية، ويجلس التلميذ في هذه الطريقة ليستمع فقط.
    وتصبح هذه الطريقة مطلوبة في حالة نقص وعدم توافر المراجع والبحوث والمقالات العلمية، وتكون أكثر فاعلية عند ارتباطها ببعض الطرق الأخرى للتدريس، مثل: السؤال والجواب، والمراجع، والمناقشة الجماعية.
    2- المراجع Textbooks:
    تعتبر المراجع مصدرًا ضروريًا للحقائق والمعارف، ويجب علي المدرس أو المربي البدني توجيه التلاميذ إلي المراجع المفيدة في تنمية وتطوير المعلومات والمعارف المرتبطة بالتربية البدنية، كما يحث الطلاب علي تقييم المراجع من حيث الفلسفة والأغراض والمعلومات التي أثارت اهتمامهم، ويطلب من الطلاب تلخيص تلك المراجع والإجابة عن بعض الأسئلة التي يعدها المدرس.
    3- الواجبات المنزلية Homework:
    تعمل هذه الطريقة علي استثارة دوافع التلاميذ ومساعدتهم علي الحفاظ علي المعلومات المكتسبة وتعزيز المعلومات السابق تعلمها، ويجب علي المدرس أن يخطط لهذه الطريقة، ويقوم بتحديد المراجع المستخدمة، حتى يمكن تحقيق الاستفادة القصوى منها، وتعتبر هذه الطريقة جيدة، إذا استخدمت مع بعض الطرق الأخرى للتدريس.
    4- السؤال والجواب Question and Answer:
    السؤال والجواب، من الطرق الفعالة لجذب انتباه التلاميذ، وتنمية القدرة علي المناقشة والحوار، ويجب أن يتم ذلك من خلال قيادة وتوجيه المدرس، وتستخدم هذه الطريقة بفاعلية مع بعض الطرق الأخرى، مثل: المراجع والمناقشة الجماعية.
    5- المناقشة الجماعية Group Discussion:
    يستخدم المدرس هذه الطريقة لشد اهتمام التلاميذ، وزيادة درجة استيعابهم للمعلومات والمعارف، وتستخدم بصفة أساسية في المواقف التي تتضمن مشكلة تحتاج إلي حل، ويجب عدم الخلط بين هذه الطريقة وبين طريقة السؤال والجواب كإجراء يتم عادة في الفصل بهدف مراجعي الدروس السابقة، وينبغي إشراك الفصل كله في المناقشة الجماعية، ويمكن تقسيم الفصل إلي مجموعات صغيرة وتحديد الموضوعات المطروحة للمناقشة، وفي الحالة الأخيرة يجب أن يقدم رؤساء أو قادة المجموعات تقارير توضح ما دار في المناقشة.
    ويجب أن يشجع المدرس كل الفصل علي الاشتراك في المناقشة، وينبغي الحذر من مقاطعة الطلاب وتصحيح المعلومات أو اللغة أثناء المناقشة حتى لا يصاب الطلاب بالخجل والعجز والإحباط، ولكن يجب أن يتم ذلك في فترة مخصصة لهذا الغرض، ويجب تلخيص المناقشة الجماعية عن طريقة قادة المجموعات أو المدرس.
    ولهذه الطريقة مميزات فردية وأخري جماعية، فهي تعلم الفرد كيفية التعبير عن النفس أمام المجموعة وتقدير واحترام آراء الغير، كما تحسن من القدرة علي التفكير النقدي، أما من ناحية المميزات الجماعية فهي توصل إلي بناء الأهداف المشتركة.
    6- العروض Demonstration:
    تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق المستخدمة في التربية البدنية، ولا تزال تستخدم في الاحتفالات والمناسبات القومية والدورات الرمضانية، وتؤكد هذه الطريقة علي التشكيلات والألوان واللوحات الخلفية الجذابة والأداء المهاري المرتفع، ويجب التخطيط للعرض جيدًا وتنظيم وتنسيق الأدوات والملابس والأجهزة الخاصة بالعرض، وتفيد هذه الطريقة في تنمية الروح الجماعية بين التلاميذ، كما تعزز عملية الاسترجاع.
    7- حل المشكلة Problem Solving:
    يتعرض معظم الطلاب يوميًا إلي مشاكل صحية وانفعالية خلال ممارسة الأنشطة البدنية، ويجب علي المدرس تشجيع التلاميذ علي مناقشة مشاكلهم في الفصل أو مع المدرس بمفرده، ويحاول المدرس مساعدة تلاميذه علي إيجاد حلول لها، وينمي فيهم القدرة علي تحديد المشكلات التي تواجههم وحلها واكتشاف حلول بديلة لهذه المشكلات، ومن هذه المشكلات زيادة الوزن، ضعف القوة العضلية، تشوهات القوام، عدم القدرة علي التكيف.
    8- المشروعات Projects:
    ترتبط هذه الطريقة بنشاط الفرد أو الفصل ككل، فهي الطريقة الفردية التي يختار فيها التلميذ مشروعًا للعمل فيه، كما أنها طريقة جماعية يمكن أن يشترك فيها الفصل ككل، مثل: الإعداد لعرض رياضي أو تنظيم دورة رياضية، ومنهج التربية البدنية غنيًا بالأنشطة المختلفة التي تخدم هذه الطريقة، ويجب أن يكون المشروع ذو معني كاملاً، ويكسب التلاميذ خبرات متنوعة، ويكون في مستوي قدرات التلاميذ، وتعتبر هذه الطريقة تكنيكًا فعالاً للتدريس يستخدمه المدرس المتحمس لمهنته.
    9- التجارب Experiments:
    تعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة في الحفاظ علي المعلومات، وترتبط مباشرة بأنشطة التربية البدنية، مثل: إجراء بعض القياسات التي تتعلق بقوة القبضة وأطوال ومحيطات الذراع للتعرف علي العلاقة بين القياسات الانثروبومترية للذراع وقوة القبضة، أو التعرف علي العلاقة بين القوة النسبية ومستوي الأداء في رياضة الجمباز، أو العلاقة بين النمط والسرعة الانتقالية.
    10- دعوة واستشارة الخبراء Outside Speaker and Consultants:
    تقوم فكرة هذه الطريقة علي دعوة الخبراء والمتخصصين في مجال التربية البدنية والمجالات المرتبطة بها لإلقاء بعض المحاضرات وإقامة الندوات في النواحي التخصصية، مثل: دعوة خبير لإلقاء محاضرة في العروض الرياضية، أو دعوة خبير في كرة القدم لإلقاء محاضرة علي التعديلات الجديدة للقوانين والقواعد الدولية المنظمة للعبة، أو دعوة خبير في الطب الرياضي لإلقاء محاضرة عن إصابة غضروف الركبة، أو المنشطات.
    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 8:00 am