علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    التربيه الرياضيه في العصور الوسطى

    شاطر

    تركي الخطيب
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010

    التربيه الرياضيه في العصور الوسطى

    مُساهمة  تركي الخطيب في الأحد يونيو 06, 2010 10:10 am

    تركي الخطيب
    43006727




    التربية الرياضية في العصور الوسطى :


    أ ) التربية الرياضية في العصور المظلمة
    تميزت العصور المظلمة التي جاءت في أعقاب انهيار الإمبراطورية الرومانية بتأخر ثقافي إلى حد كبير ، ولهذا كان التفكير التربوي متأثرا بالاتجاه الرهباني إزاء الجسم والنشاط الرياضي والرقص .
    وبالرغم من كل التأخر الذي صاحب فتوحات "التوتونيوم" إلا أن هذه الفتوحات كانت سندا للنشاط الجسماني ، حيث أنهم كانوا قبائل رحالة أقوياء واستمر الحال حتى قامت حركتان عملتا ضد انتشار هذا النشاط الجسماني وهما "حركت التقشف وقهر الجسم" و "حركة الفلسفة اللاهوتية" .
    ولقد أبطل الإمبراطور المسيحي (سيود وسيس ) الألعاب الأولمبية عام 394م باعتبارها تقليدا وثنيا ، أما اللاهوتية فهي تدعو للحقائق ولا تهتم بالبدنية باعتبارها غير ضرورية .


    ب- التربية الرياضية في عصر الأقطاع
    انتشرت الأقطاع في العصور الوسطى بعد موت الإمبراطور ( تشارلمان ) عام 418م. وكان موتته إيذانا بقيام نظام اجتماعي جديد .
    وسميت الفترة من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر بعهد الأقطاع .
    ولقد حتمت الظروف الاجتماعية على الطبقة الحاكمة أن تربي أبنائها تربية خاصة على نضام الفروسية ، وظهرت طبقة النبلاء وطبقة العبيد ، ومارس الفلاحون بعض ألوان من النشاط الرياضي كناحية ترويحية مثل الرقص في جماعات.


    رابعا : التربية الرياضية في عصر الإسلام :


    في القرن السابع الميلادي بزغ فجر الإسلام ، فمن الجزيرة العربية هب منقذ البشرية محمد صلى الله عليه وسلم حاملا مشغل الهداية والنور مبشرا برسالة سماوية سامية.
    ولقد اهتم المجتمع الإسلامي بالتربية الرياضية والتدريب البدني ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يضرب به المثل في ممارسة مختلف أشكال الرياضة التي كانت في ذلك العصر. وهذا تقديم لبعض الجوانب من معاني الرياضة في القرآن والسنة الشريفة والسلف الصالح .


    جوانب من المعنى الرياضي في القرآن الكريم


    الرياضة ليست فقط لمجابهة الأعداء بل هي أيضا من أجل القوام الجميل وتطوير القدرات الذاتية وبناء الجسم السليم قال تعالى : { يا أيها الإنسان ماغرك بربك الكريم (6) الذي خلقك فسواك فعدلك (7) في أي صورة ما شاء ركبك } * الانفطار *، وقوله تعالى : { لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم } * 4 التين *.
    ولقد أوضح سبحانه وتعالى أنه اختار من أولئك الرهط رجلا قويا في الجسم عالما ليكون ملكا عليهم قال تعالى : { وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء } *247 البقرة *
    وقد أقسم الله بالخيل فقال : { فالمغيرات صبحا } *3 العاديات *.
    والتربية الإسلامية حافلة بالوقائع والقصص التي يصعب علينا ذكرها في هذا المقام والتي تدلك على أهمية الصحة الجسمية والتي منبعها ومفاهيمها الواسعة من التربية الرياضية.


    جوانب من المعنى الرياضي في السنة


    لقد اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم البدن من الحقوق التي يجب على المسلم أن يرعاها فقال في ذلك : [ إن لربك عليك حقا ، وأن لبدنك عليك حقا ، وإن لأهلك عليك حقا فأعط كل ذي حق حقه. ] * صحيح البخاري *.
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : [ سابقني رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبقته ، فلما أرهقني اللحم سابقني ، فسبقني ، فقال : هذه بتلك. ]* صحيح مسلم *.
    وغيرها من أحاديث الرسول ، وقصص الصحابة رضوان الله عليهم ، ومما سبق نجد أن التربية تلقى من ا لدين الإسلامي الكثير من توجيهاته السمحاء … فقد حرم الإسلام الخمر لضرره ، وأمر بالصيام لنفعه ، وأوصى بالعناية بالبدن ……………..الخ .
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : [ نحن قوم لا نأكل حتى نجوع ، وإذا أكلنا لا نشبع ] *صحيح مسلم*. وقال : [ المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير. ]*صحيح البخاري*.
    وعن عمر رضي الله عنه أنه مر بشاب ناسك قد أحنى قامته وطأطأ رأسه علامة الخشوع والتبتل ، فحمل عليه عمر وضربه وقال له : [ أرفع رأسك وأصلح قامتك لا تمت علينا ديننا أماتك الله ]
    وقال عمر أيضا [ علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ].
    ومن هذا وغيره يثبت الإسلام أنه يمتاز عن الأديان السماوية بالعدل بين مطالب الروح والبدن ، فهو دين متناسق لا يأمر الإنسان أن يترك متعة الدنيا طالما مشروعيتها في حد معتدل .
    خامسا : التربية الرياضية في عهد النهضة :


    بعرف عهد النهضة بأنه فترة الانتقال من نهاية العصور الوسطى حتى بداية العصر الحديث ، أ ي الفترة الواقعة بين القرن الرابع عشر حتى السادس عشر .
    وفي ذلك العصر ازدهرت العلوم والفنون والآداب وتحررت العقول من العبودية والفلسفة والتقشف وقهر الجسد ، ومن الفلسفة اللاهوتية ولذلك يسمى قادة الفكر في عصر النهضة ( الإنسانيون ) . ومن الرواد التربويون الذين نادوا بضرورة الاهتمام بالتربية الرياضية نذكر منهم :
    1- جون لك : فيلسوف إنجليزي .
    2- جان جاك روسو : فيلسوف فرنسي .
    3- فيثور ينيد افلترا .

    مشعل المسعودي
    طالب جيد
    طالب جيد

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010

    رد: التربيه الرياضيه في العصور الوسطى

    مُساهمة  مشعل المسعودي في الأحد يونيو 06, 2010 9:25 pm

    يسلمو

    موسى السلمي.
    طالب جيد
    طالب جيد

    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010

    رد: التربيه الرياضيه في العصور الوسطى

    مُساهمة  موسى السلمي. في الثلاثاء يونيو 08, 2010 3:30 am

    يسلمو ع الموضوووووووع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 10:25 am