علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    الحارس الموهوب هو ما نبحث عنه

    شاطر

    s42800098
    طالب جيد
    طالب جيد

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 01/05/2010

    الحارس الموهوب هو ما نبحث عنه

    مُساهمة  s42800098 في الأربعاء يونيو 02, 2010 8:45 pm

    لحارس المرمى اهمية كبيرة في الفريق اذ يؤثر في فوز او خسارة الفريق، فان الفريق الجيد لابد ان يمتلك حارس مرمى جيداً ايضا. وبذلك يعد مهما في صناعة الفريق الجيد، وقد شهدت الملاعب العراقية منذ بداية اللعبة في العراق حراسا من طراز اول، امثال حامد فوزي وستار خلف ومحمد ثامر ورعد حمودي وكاظم شبيب وفتاح نصيف وغيرهم.




    واليوم يمثل العراق حراس ذوو مستوى جيد، ولتسليط الضوء على هذا الموقع الاساسي في الفريق كانت لنا هذه الوقفة مع حارس المرمى والمدرب حاليا الكابتن بدر شاكر الذي حدثنا اولا عن رحلته مع الكرة.
    ـ كانت بدايتي كحارس مرمى لنادي الصليخ الرياضي ولخمسة مواسم (80 - 85) وكنت حينها اصغر لاعب في الخط الاول ثم انتقلت للعب في نادي الرشيد ولسبعة مواسم (85- 92) وبعدها سامراء وديالى وبلد والخطوط واخرها الصليخ (2000) اما المنتخبات فمثلت منتخب الناشئين عام (1984) ومنتخب الشباب منذ عام 1985م الى 1987م. والمنتخب الاولمبي سنة 1990.
    * هل وجدت صعوبة في كونك حارس مرمى ومدرباً في الوقت نفسه في الاندية التي لعبت لها؟
    ـ بالتأكيد اجد صعوبة كأي احد، ولكن ما يسهل الامر علي هو حبي للعبة ولكوني لا امتلك اية انانية لاخفاء اسباب نجاح حارس المرمى الجيد التي علمني اياها مدربون قديرون، وانا احمد الله واشكره لتوفيقي في ايصال هذه الرسالة لعدد من اللاعبين.
    * الفرق والمنتخبات التي اشرفت على تدريبها؟
    ـ اشرفت على تدريب حراس مرمى منتخب شباب العراق (2001 - 2002) وبعدها قمت بتدريب منتخب ناشئي العراق عام (2002) ثم عدت الى منتخب الشباب مرة اخرى (2003 - 2004) مع اكرم سلمان وهادي مطنش وحاليا ادرب حراس مرمى منتخبات خماسي الكرة للرجال (خط اول وشباب) وكذلك المنتخب النسوي.
    * ما هو رأيك بمستوى حراس مرمى المنتخب الوطني حاليا؟
    ـ مستوى متواضع مقارنة بباقي المنتخبات للدول المجاورة والسبب الرئيس هو قلة تواجد اللاعب الموهوب، ومن الصعوبة تكوين حارس مرمى لا يمتلك الموهبة المؤهلة لذلك، وكذلك نلقي بعض اللوم على المدربين الجدد الذين لا يملكون مؤهلات المدرب الجيد ويجب ان يعلم انه يتحمل مسؤولية مرمى الفريق كما يتحملها الحارس واكثر.
    * كيف من الممكن ان نتجاوز هذه المحنة التي تراها؟
    ـ الاتجاه للتدريب والالتزام بالتمارين وعلى اللاعب ان يستمع للمدرب ولنصائحه جيدا، بالنظر لتجربته الواسعة وعلى المدرب ان يبحث عن اللاعب الموهوب الذي يتسم بالطول والشجاعة والفدائية والمرونة وسرعة البديهية.
    * من هم الحراس الذين اسهمت في سقل موهبتهم؟
    ـ هناك الكثير من الحراس المتميزين الذين اشرفت على تدريبهم ومنهم الحارس محمد كاصد فقد اشرفت على تدريبه لمدة عام واحد مع منتخب الشباب واوضح مستواه الجيد في مشاركات خارجية واشاد بادائه الكثير من المدربين العرب.
    * ما الذي يميز حراس الامس عن اليوم؟
    ـ ما يميزهم هو حب اللعبة وكونهم يلعبون ليس للمادة فقط وانما وفاء للنادي والفريق الذي يلعبون له.. وكانوا يمتلكون موهبة جميلة من الصعب ايجادها حاليا.
    * من هو افضل حارس عالمي، عربي، محلي يشغل مركزك؟
    ـ عالميا (اشمايكل) حارس مرمى الدنمارك.
    وعربيا (الزاكي) حارس مرمى المغرب.
    وعراقيا (رعد حمودي).
    * سمعنا ان هناك عروضاً من اندية محلية متعددة، فهل من اتفاق معين؟
    ـ هنالك عرضان احدهما من نادي دهوك والاخر من احد اندية بغداد، ولكن حتى الان لم نتوصل الى اتفاق نهائي.
    * ما هي استحقاقاتكم القادمة؟
    ـ المنتخب الخماسي النسوي يستمر بالتدريب للدورة الاسلامية ولاول مرة نستمر بالتدريب منذ اكثر من شهرين فغالبا ما يكون التدريب قبل شهر فقط واعتقد ان المستوى جيد نظرا للتواصل بالتمارين.
    * كلمة اخيرة.
    ـ اقدم الشكر لجريدة (الصباح) لمتابعة الحدث الرياضي واتمنى تطور الرياضة العراقية واستمرار المشاركات الخارجية والاحتكاك بالفرق المتطورة كرويا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:08 am