علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    استاد مبومبيلا: جرائم قتل وإضرابات وإزالة مدارس في نيلسبروت

    شاطر

    s429010569
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 600
    تاريخ التسجيل : 27/04/2010

    استاد مبومبيلا: جرائم قتل وإضرابات وإزالة مدارس في نيلسبروت

    مُساهمة  s429010569 في الأربعاء مايو 26, 2010 7:20 am

    أحاط الجدل باستاد مبومبيلا في مدينة نيلسبروت أكثر مما حدث مع أي استاد آخر من الاستادات العشرة المضيفة لمباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2010 بجنوب أفريقيا.

    فقد صاحب بناء الاستاد الذي تكلف 137 مليون دولار قصص عن القتل وسلب الأراضي والإضرابات وإزالة المدارس.

    وتسببت فكرة بناء استاد يسع 43 ألف متفرج في منطقة لا يمثلها فريق بالدوري الجنوب أفريقي الممتاز في حد ذاتها في إثارة علامات استفهام عديدة فيما أثارت الطريقة التي تم من خلالها الحصول على الأرض من قبيلة ماتسافيني مقابل 13 سنتا جدلا واسعا.

    ورغم لجوء القبيلة إلى المحكمة بسبب المخالفات التي حدثت ورفع ثمن الأرض إلى مليون دولار عن طريق دعوى قضائية وصف قاضيها بلدية نيلسبروت بالتصرف كما لو كانت مستعمر يحاول شراء أرض مقابل مرايا وأزرار براقة ، فقد استمرت الشكوك والجدل في الإحاطة بعملية بناء الاستاد.

    واستمر الحديث عن المخالفات والتجاوزات خلال المناقصات المتعلقة بالعديد من تجهيزات الاستاد ، فيما تعرض اثنان من المسئولين حاولا الكشف عن هذه المخالفات للقتل.

    وهدمت مدرستان لإفساح المجال أمام بناء الاستاد ورغم تقديم الوعود للأهالي ببناء مدرستين أخريين جديدتين على نفس المستوى فقد وضع التلاميذ في مدارس مؤقتة مما تسبب في خروج مظاهرات احتجاجية غاضبة شهدت احتراق العديد من المكاتب خلالها.

    وقام عمال البناء في الموقع بعدة إضرابات مما دفع اللجنة المنظمة لكأس العالم للتدخل ، فيما وعد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمنح جميع كل من العاملين في استادات البطولة تذكرتين مجانيتين لحضور مباربات المونديال.

    وبصرف النظر عن كل هذه المشاكل فقد جاء الاستاد الذي يقع على مسافة سبعة كيلومترات خارج نيلسبروت تحفة فنية.

    وكما هو الحال مع العديد من استادات كأس العالم المبنية حديثا في جنوب أفريقيا فقد استلهم تصميم استاد مبومبيلا من وحي الأفكار الأفريقية وبما أنه قريب من متنزه "كروجر بارك" فقد كانت الأفكار المتعلقة بالحيوانات هي السائدة في تصميمه.

    فالقوائم التي تحمل سقف الاستاد تعطي انطباعا بأنها زرافات فيما لونت مدرجات الجماهير باللونين الأسود والأبيض بطريقة تشبه شكل الحمار الوحشي.

    ويأمل المنظمون في استغلال الاستاد لأغراض رياضية وترفيهية وفنية عقب انتهاء المونديال ، ولكنهم في البداية سيسعون لوضع جميع المشاكل التي أحاطت ببناء الاستاد جانبا والاهتمام بالمباريات الأربع التي سيستضيفها خلال كأس العالم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 9:48 pm