علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    جنوب أفريقيا في كلمات

    شاطر

    s42903432
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 475
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010

    جنوب أفريقيا في كلمات

    مُساهمة  s42903432 في الثلاثاء مايو 25, 2010 9:37 am

    - الفصل العنصري: كان السياسة الرسمية لحكومة البلاد مما حرم الغالبية العظمى من أبناء جنوب أفريقيا لسنوات طويلة من حقوقهم الأساسية. أما المصطلح نفسه المشتق من اللغة الأفريكانية ويعني "التفرقة" فقد كان الحزب الوطني في البلاد يستخدمه كشعار سياسي في أربعينات القرن الماضي.

    - بيكو: ستيف بيكو من أبرز أنصار "حركة الوعي الأسود" التي اقتصرت عضويتها على المواطنين السود بعكس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي غير عنصري العضوية ، وقد عذب وقتل بينما كان في المعتقل عام 1977 .

    - كيب تاون: أحد أكثر المدن شعبية في العالم بعلامتها المميزة جبل "تيبل ماونتين" المدرج الذي يجذب السائحين من مختلف أنحاء العالم وعادة ما يكون أول شيء يقصده زوار المدينة.

    - ديربان: مدينة ساحلية تقع على المحيط الهندي وتستقبل سنويا عشرات الآلاف من السائحين من مدينة جاوتينج وعدد من المقاطعات الداخلية القريبة الأخرى.

    - إرميلو: بلدة تقع في محافظة مبومالانجا وقد ولد فنان موسيقى الريجي العظيم لاكي دوب الذي حقق شهرة عالمية في مزرعة صغيرة بالقرب من إرميلو. وقد أطلقت عليه والدته إسم لاكي التي تعني "محظوظ" لأنها تعرضت لعدة تجارب حمل فاشلة قبل ولادته. وتوفي دوب في حادث مأساوي عندما أطلق عليه النار في عام 1997 أثناء سرقة سيارة.

    - إف دبليو دي كليرك: آخر زعيم للحزب الوطني بجنوب أفريقيا فريدريك دى كليرك ولطالما أرجع إليه الفضل الى حد كبير في القيام بدور مؤثر في تقديم التغييرات التي أدت إلى إنهاء التمييز العنصري وهو أحد أربعة جنوب أفريقيين فازوا بجائزة نوبل للسلام.

    - الذهب: المعدن الثمين الذي أثار جنون المنقبين قبل سنوات طويلة، وتعرف جوهانسبرج باسم "إيجولي" أو مكان الذهب.

    - هاريس: جون هاريس الرجل الأبيض الوحيد الذي أعدمه نظام التمييز العنصري الحاكم بسبب معارضته لسياسات الحكومة وقتها.

    - حزب الحرية إنكاثا: حزب الأغلبية بالنسبة لقبائل زولو اعتاد تولي الحكم في مقاطعة كوازولو/ناتال ويعتبر زعيم الحزب الحالي مانجوسوتو بوتيليزي من أقدم السياسيين الحاليين في جنوب أفريقيا وهو وزير سابق للشئون الداخلية بالبلاد.

    - جوهانسبرج: عاصمة جنوب أفريقيا التجارية المزدهرة التي تعتبر مركز العصب بالنسبة للتجارة في البلاد كما أنها عاصمة كرة القدم هناك حيث يمثلها أربعة فرق في مسابقة الدوري المحلي الممتاز.

    - كايزر شيفس: مانشستر يونايتد الكرة الجنوب أفريقية. أسسه لاعب فريق أورلاندو بايرتس السابق كايزر موتانج الذي اشتق النصف الأول لنادي "كايزر شيفس" من اسمه الأول والنصف الثاني من اسم النادي الأمريكي الذي احترف فيه ، أتلانتا شيفس. ولاشك في أنه الآن النادي الأكثر شعبية بدون منافس في جنوب أفريقيا.

    - لوكاس راديبي: لاعب كايزر شيفس السابق الذي أصبح قائدا لمنتخب جنوب أفريقيا ونادي ليدز يونايتد الإنجليزي وقد لعب الدور قبل النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا مع ناديه الإنجليزي.

    - مانديلا: نيلسون مانديلا كان (ومازال) رمزا للنضال فى جنوب أفريقيا وقد أصبح سجين "روبين آيلاند" السابق أول رئيس لجنوب أفريقيا بعد إجراء أول انتخابات غير عنصرية بالبلاد كما انه لعب دورا مهما في نجاح محاولة جنوب أفريقيا للفوز بحق تنظيم بطولة كأس العالم.

    - نيل تيفوي: قائد منتخب جنوب أفريقيا عام 1996 عندما أذهل الأولاد باقي الفرق الأفريقية بإحراز لقبهم الأول على الإطلاق ببطولة كأس الأمم الأفريقية. ومازال تيفوي هو القائد الوحيد لمنتخب جنوب أفريقيا الذي تمكن من رفع كأس دولية.

    - أورلاندو بايرتس: النادي الوحيد في جنوب أفريقيا الذي فاز بلقب بطولة دوري أبطال أفريقيا ويتمتع الفريق الذي يطلق عليه اسم "بوكانيرز" بتاريخ طويل وناجح كما أن اسمه يتمتع بسمعة جيدة عبر القارة السمراء.

    - بريتوريا: عاصمة جنوب أفريقيا كما أنها معقل "بريتوريا سنترال" : السجن الذي شهد تنفيذ حكم الإعدام في مئات الناس ، أغلبهم من السود ، في عهد حكومات التمييز العنصري. وقد ألغيت عقوبة الإعدام بالبلاد.

    - كونو: قرية في مقاطعة "إيسترن كيب" وهي مسقط رأس رئيس البلاد السابق نيلسون مانديلا ، ومازال بيت عائلة مانديلا قائما هناك.

    - روبين آيلاند: لسنوات طويلة كانت الجزيرة الخلابة القريبة من مدينة كيب تاون مقرا لسجن "روبين آيلاند" سيء السمعة الذي اعتقل فيه المئات من النشطاء المناهضين للتمييز العنصري من بينهم نيلسون مانديلا.

    - سوالوز: موروكا سوالوز ، أو "الطيور" ، أحد أقدم الأندية الجنوب أفريقية وأطلق هذا الاسم عليهم تيمنا بضاحية سويتو التي أنشيء فيها النادي ، وهو الآن حامل لقب مسابقة الكأس بجنوب أفريقيا.

    - توتو: ديزموند توتو أحد الجنوب أفريقيين الأربعة الحائزين على جائزة نوبل. كان الأسقف الجنوب أفريقي صريحا تماما في انتقاده لحكومة بلاده خلال عصر سياسة التمييز العنصري. كما أنه لم يتوان عن توجيه انتقاداته للحكومة الحالية أيضا.

    - أوبونتو: نظام معتقد تقليدي في جنوب أفريقيا يعتمد على احترام الآخرين ودائما ما يتم تفسيره بعبارة: الشخص يكون شخصا من خلال الأشخاص (الآخرين).

    - فوفوزيلا: آلة جنوب أفريقية فريدة تستخدمها جماهير كرة القدم في البلاد لتشجيع فرقها بالملاعب وهي آلة مصنوعة من الصفيح وتشبه آلة أخرى مصنوعة من قرن حيواني. و قد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه سيسمح بإدخال نسخة بلاستيكية أقصر طولا من هذه الآلة في مباريات كأس العالم 2010 .

    - ويليامز: سجل مارك ويليامز الهدفين اللذين قادا جنوب أفريقيا إلى أكبر انتصار كروي في تاريخها. فقد جاء فوز جنوب أفريقيا على تونس 2/ صفر في استاد "سوكر سيتي" ليمنح الأولاد فوزهم الأول (والوحيد حتى الآن) بكأس الأمم الأفريقية.

    - الهوسا: واحدة من أقدم القبائل الجنوب أفريقية التي تتحدث لغة ايسيهوسا. والعديد من زعماء حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم هم من الهوسا ومن بينهم أول رئيسين منتخبين ديمقراطيا بالبلاد ، نيلسون مانديلا وتابو مبيكي.

    - ييبو: واحدة من أول الكلمات التي يجب أن يتعلمها أي زائر لجنوب أفريقيا ، فهي إما تعني "نعم" أو "مرحبا" وهي كلمة من لغة زولو.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 11:48 am