علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    مستقبل التعليم في المملكة

    شاطر

    42800196
    طالب جيد
    طالب جيد

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 27/04/2010

    مستقبل التعليم في المملكة

    مُساهمة  42800196 في الثلاثاء مايو 11, 2010 3:39 am

    مستقبل التعليم في المملكة ( بحث )





    مقـــدمــة

    الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات ، والصلاة والسلام على رسوله المبعوث رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بسنته إلى يوم الدين .
    وبعد ، سأبدأ بحثي بعون الله ورعايته سائلة المولى عز وجل أن يلهمني بكل ماهو مفيد ، وبكل مايعود على أمتنا وواقعنا بالنفع العظيم ، فالأمة الإسلامية التي ترجو لإبنائها الخير، وترنو إلى إنشاء أجيالاً صالحة ينبغي لها أن تستمد مقومات التربية والتعليم من مبادئ الإسلام لتحصين الناشئة من غواية الشيطان ، وتحصينها من تيارات المبادئ الضالة التي تسعى إلى تقويض النفوس ، وخراب الضمائر .. ومن هنا كان واجب المفكرين والتربويين أن يعملوا بكل جهد لصياغة مناهج التعليم بأدب ٍ رفيع وعلم نافع ، يحلّق بمستقبلها التعليمي إلى أرقى ماتصل إليه الأمم من الناحية الإسلامية والدينية أولاً ، ومن الناحية العلمية التي تسير بها إلى الرقي المادي والأدبي والثقافي والتكنولوجي ، لكي ينشأ لدينا جيلاً عالي الهمة ، يسخر الله بهم للأمة ما لم تكن تحلم به .
    فسبيل استخراج الحقائق لايتوقف على القراءة المجردة والحفظ الطائش ، بل لابد من أمة تتوافر فيها الأفهام الذكية والأساليب العالية . وبهذا نأخذ من العصر و منجزاته مايفيدنا ونتخطى زلاتـــــــــه .

    راجية من الله أن يُوضع بحثي بعين الاعتبار فإن هذا حلمي وحلم أبنـــاء الأمة الإسلامية أجمع فمتى تحقق هذا الحلم سجدت لله شكراً ، أما إن كان كغيره من الاقتراحات والآراء التي لايُؤخذ بها ، وسوف يكون نصيبها رفوف الأرشيف ، فلاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ( ومارميت إذ رميت ولكن الله رمى )

    إن التعليم الفعال هو التعليم الذي ينتج عنه تعلم فعال ، وهو الذي تدوم آثاره ونتائجه ، ويستفيد منه المتعلم في حياته ويطبقه في أرض الواقع .
    أمـا مايحدث في مدارسنا هو استحضار المعلمات والمعلمون للأهداف العامة للمنهج دون تحديد الهدف السلوكي الذي نرجوه بعد الدرس ، الكثير منهم هدفه الأساسي إعطاء الطالبة أو الطالب أكبر كمية من المعلومات التي سرعان ماتتبخر أدراج الرياح وكما قال الشافعي ( ليس العلم ماحُفظ ، العلم مانفع ) 0فلا نريد أن يكون أبناءنا كمن قال الله فيهم :
    ( مثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لايسمع إلا دعاءً ونداءً صمّ بكم فهم لايعقلون ) فهؤلاء طمست مشاعرهم وماتت مواهبهم ، واستغلقت أفهامهم .

    لابد من اتباع طريقة تبليغ القيم والمفاهيم العلمية والتربوية بعيداً عن الأسلوب التقليدي الذي يعتمد على الحفظ المجرد ويعتمد على النظريات البالية فهذا التعليم الذي نعانيه ونعاني من نتائجه : ضئيلاً ، ضعيفاً لأنه يعتمد بشكل كبير على السلطة أكثر مما يعتمد على الحكمة .
    إن التربية العالية الراقية كانت حلم المصلحين منذ أقدم العصور، وانا لنرى من هذا الجيل ما تطأطئُ له الرؤوس ، لايفقه علماً ، ولايتحمل مسؤولية عقول خاوية ، يعيشون على هامش الحياة بجهلهم واتكالهم ، وان لم نسارع بعون الله على انقاذهم فإن ذلك سيجر عليهم وعلى أبناءهم ويلات لاحصر لها
    فالأزمة ليست أزمة برامج ولاهي أزمة مناهج ، بقدر ماهي أزمة طرق تعليمية ووسائل تربوية ..

    وهنا لابد أن يعتمد التعليم على مادتين مهمتين :
    1) المضامين والقيم والمثل التي تقوم عليها المادة .
    2) شخصية المعلم أو المعلمة ومدى تشبعهما بهذه المثل ، ومدى تأثر سلوكهما بها.
    فالذي جعل الوجهة التي حُوربت من خلالها التربية الإسلامية في المغرب أنه أًدخل إليها أساتذة غير مختصين في هذه المادة ، بل أساتذة لايمثلون القدوة الإسلامية قد تجد منهم المدخنين ، والسكارى ، والمعربدين بل والملاحدة أحياناً .
    حتى يقال هذا هو الإسلام . فلابد من إصلاح مناهج التعليم والمعلمين ، وأن توكل الى أشخاص بعينهم خبراء في المجال التربوي والإسلامي معاً .
    إن الأخذ بسياسة التخطيط في مجال التربية والتعليم ، تعتبر ضرورة لاغنى عنها لمقابلة احتياجات الأفراد والجماعات في أقصر وقت ممكن .

    saad al jubiri s42800237
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010
    العمر : 29

    رد: مستقبل التعليم في المملكة

    مُساهمة  saad al jubiri s42800237 في الثلاثاء مايو 18, 2010 8:25 am

    مشكور عالمعلومة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 9:54 am