علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    أهم الأسلحة التكتيكية الدفاعية لكسب معركة الدفاع

    شاطر

    s42903372
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 85
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010

    أهم الأسلحة التكتيكية الدفاعية لكسب معركة الدفاع

    مُساهمة  s42903372 في الأربعاء أبريل 28, 2010 8:18 am


    اهم الأسلحة التكتيكية

    ( الدفاع الفردي )

    1- اخذ المكان

    2- المهاجمة

    3- الخطط الدفاعية التي يستخدمها حارس المرمى

    كيف يأخذ المدافع مكانه:

    يجب أن يأخذ المدافع مكانه في الملعب بحيث يمكنه قطع الكرة او أن يسد طريق المرمى أمام الخصم في اي وقت من المباراة . والأصل أن المدافع يجب أن يأخذ مكانه بين المرمى الذي يحرسه , ومرمى الفريق الآخر في خط وهمي يصل بين المهاجم الذي يتولى المدافع رقابته ومنتصف المرمى.

    لسير المباراة . فعندما تكون الكرة عند الجناح البعيد مثلا , يكون واجباً على المدافع في الناحية الاخرى من الملعب ان يميل تجاه ذلك الجناح البعيد . ان قربه من الكرة يمكنه ان يغطي زملاءه حين ينجح مهاجم في تخطيهم.

    وكثيرا مايتردد عند مناقشة اخذ المدافعين اماكنهم اصطلاح الرقابة المحكمة او المرنة من رجل لرجل اي الرقابة عن قرب او بعد .
    عندما يضع المدافع جسمه بحيث يمكنه ان يمنع بطريقة مباشرة لاعب الفريق الآخر من التمرير او العب الكرة بحركة واحدة , يكون المدافع يطبق رقابة رجل لرجل المحكمة.

    اما في طريقة رجل لرجل المرنة فان المدافع يضايق المهاجم في أداء هذه اللعبة او التمريرة لكن وهو على بعد من 3 الى 4 ياردات ولهذا لا يكون قادرا على استخلاص الكرة منه فعلا . اي ان المدافع في الطريقة المرنة يعطي المهاجم بعض المساحة للتحرك فيها وتستخدم هذه الطريقة بواسطة مدافعين البرازيل , عندما يغطون مهاجمي الفريق الاخر في منطقة نصف الملعب . المهاجم الذي معه الكرة هو وحده الذي يتعرض لرقابة رجل لرجل.

    ولتقدير المسافة التي يجب ان تكون بين المدافع والمهاجم الذي عليه ان يراقبه اهميته البالغة . ان على المدافع ان يقف في المكان الذي يستطيع منه بحركة او وثبة سريعة ان يقطع التمريرة المرسلة الى المهاجم الذي يراقبه , ونود ان نوضح ان هذه الطريقة لاخذ المكان هي مبدأ عام وان هذه المسافة بين المدافع والمهاجم , وتقرير ما اذا كانت الرقابة محكمة او مرنة تعتمد بصفة اساسية على سرعة كل منهما . فاذا كان المدافع هو الاسرع يمكنه ان يقف قريباً من المهاجم , اما حين يكون المدافع الابطأ فيكون من الخطأ ان يراقب المهاجم يجب ان يحاول ان يضع نفسه في المكان الذي يتابع فيه الكرة بنجاح , حتى اذا احتاج ان يقوم في سبيل ذلك بحركة التفاف.

    ولاشك ان الخبرة الفنية للاعب المقابل عامل آخر يحكم المسابقة بين المدافع والمهاجم , اذا كان بطيئاً لكنه يجيد التحكم في الكرة , وجب على المدافع ان يقف قريباً منه لمضايقه بمجرد ان تصل الكرة اليه . اما اذا كان المهاجم قليل الخبرة يحتاجون عادة لمساحة اكبر لضبط الكرة . وقد تبتعد عنهم وهم يحاولون ذلك .

    وتختلف المسافة بين المهاجم ورقيبه باختلاف المكان الذي يكونان فيه في الملعب . فاذا كان المهاجم قريباً من المرمى يكفي ان تكون رقابته من 4 الى 5 ياردات . وكلما اقترب المهاجم من المرمى ازدادت خطورته وبالتالي وبج ان تكون الرقابة اكثر احكاماً

    وفي رقابة رجل لرجل يجب ان يكون المدافع اقرب الى مرماه من المهاجم الذي يراقبه ويجب وهو يختار المكان الذي يتحرك فيه ان يتابع بجانبي عينيه تحركات الخصم .

    ان المدافعين الذين يسمحون للمهاجمين بان يكونو خلفهم , اما يكونو قليلي الخبرة التكتيكية او مصابين بنقص في قدراتهم البصرية (رؤية اطراف الميدان الخارجي).

    ويخطىء بعض اللاعبين عندما تحتسب للفريق الاخر ضربة حرة او رمية تماس بان يدورو بجسمهم عند سماع صفارة الحكم ليواجهوا مرماهم , ويمشو اتجاهه , بينما يكون لاعبو الفريق الاخر يتحركون من خلفهم . وهذا خطا تكتيكي خطير لأن لاعبي الفريق الأخر اذا اسرعوا باخذ الضربة الحرة او رمية التماس , فلن يتمكن المدافعون من رؤية الكرة بينما يكونون مشغولين فعلاً بالاستعداد للحركة التالية والافضل في مثل هذه الحالة هو ان يتقهقر المدافعون مع تركيز نظرهم على الكرة دائماً لاخذ المكان المناسب في اقصر وقت.


    تدريبات على اخذ المكان المناسب:

    تتسلسل التدريبات على أخذ الاماكن كالتالي:

    1- في المراحل الاولى من التدريب , يتدرب كل لاعبين اثنين معاً , يقف المدافع امام قائم عمودي ويقف المهاجم امامه . يحاول المهاجم ان يلمس القائم , بينما يتحرك المدافع ليعوق وصوله الى القائم , غير مسموح للمدافع او المهاجم باستخدام الجسم او الكتف , لكن يجب على المهاجم ان يخدع المدافع بتغيير الاتجاه والتمويه بالجسم.

    2- بعد هذا التدريب التمهيدي يبدأ التدريب على أخذ الاماكن بالشكل الذي يجب ان يكون في المباريات الفعلية . يبدأ الاعب بالمراوغة بعرض الملعب على مسافة 20 ياردة من خط المرمى , وياخذ المدافع مكانه بحيث يكون ظهره للمرمى , وبحيث يتحرك كحركة جانبية ليراقب اللاعب الذي معه الكرة ويتولى المدير الفني لفت نظر اللاعب لأي خطأ يقع منه.

    وفي شكل ىخر لهذا التمرين يسمح للمهاجم بان يسدد على المرمى حين يخطىء المدافع في اخذ المكان المناسب .

    يستمر هذان التدريبان دقيقتين او 3 على الاكثر وذلك لانهما يجهدان بعدها يؤدي اللاعبان تدريبات لراحة عضلات الساقين لمدة دقيقة ونصف او دقيقتين.

    3- التدريب على اخذ المكان في نفس ظروف المباريات , مدافعان او 3 يقابلهم عدد متساو من المهاجمين في نصف واحد من الملعب يراقب كل مدافه المهاجم المعين له رقابة محكمة ويكون على المدافعين أولا ان ينسقوا حركاتهم معاً.

    4- تدريب المنطقتين وهو يفيد كثيرا في التدريب على الرقابة المحكمة رجل لرجل , بحيث يقسم اللاعبون تبعاً لمساحة الملعب الى مجموعتين . تتكون كل منهما من 4 الى 8 لاعبين , وتقسم كل مجموعة نفسها الى مدافعين ومهاجمين , مسموح لهم بالتحرك داخل منطقة متفق عليها , وغير مسموح للمدافعين وهم يقومون برقابة المهاجمين بأن يخترقوا المنطقة المخصصة لزملائهم المهاجمين . كما انه غير مسموح للمهاجمين بأن يخترقوا منطقة المدافعين , والا اعطيت ضربة حرة ض د الفريق الخاطىء.

    والغرض الرئيسي من هذا التدريب هو معاونة اللاعبين على اتقان الرقابة المحكمة . ان المدافعن بالتغير المستمر في اماكنهم يقومون بالرقابة المحكمة على المهاجمين المسؤولين عنهم مع عدم الاهتمام بتحركات زملائهم المدافعين .

    ويمكن ان يكون هذا التدريب اكثر تشويقاً اذا استخدم مرمى صغير من دون حارس . ويمكن ان لا يحتسب التسلل او ضربات المرمى او الضربات الركنية.

    وبعد هذه التدريبات يجب ان يجرب اللاعبون اخذ الاماكن المناسبة في مباراة تجريبية على ان يوقف المدير الفني اللعب كلما ارتكب لاعب خطا في اخذ مكانه , ويشرح له هذا الخطأ ويمكن ان يستخدم الشرح في تمثيل الطريقة الصحيحة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 9:55 am