علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    مفهوم سرعة رد الفعل

    شاطر

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    مفهوم سرعة رد الفعل

    مُساهمة  s42800109 في الخميس مارس 18, 2010 9:54 am

    [size=12]
    [size=16]مفهوم سرعة رد الفعل :
    ان السرعة عامل اساسي في رفع وتطوير مستوى الرياضي والوصول به إلى افضل الانجازات وقد عرفها(1985)عن Jonath (1981) " انها عبارة عن عمل الازاحة على الزمن " .
    وقد عرفها
    تشينوفسكي "انها قدرة الفرد على القيام بعمل حركي تحت ظرف زمني معين وفي اقصى مدة".
    ويمكن تصنيف السرعة إلى الاشكال او الانواع الاتية: ( )
    1- سرعة الحركة
    2- سرعة الانتقال
    3- سرعة رد الفعل
    ان سرعة الحركة هي اداء الحركة ذات هدف محدد مرة واحدة او لعدد متتال من المرات في اقل زمن ممكن ، او اداء حركة ذات هدف محدد لاقصى عدد من التكرارات في فترة زمنية قصيرة ومحددة ( ) .
    وهذا النوع من السرعة يتعلق باجراء معينة من الجسم كسرعة حركة الذراع في الكبس في الطائرة.
    اما سرعة الانتقال فقد عرفها محمد حسن علاوي ومحمد نصر الدين رضوان (1982) ( ) انها القدرة على التحرك من مكان لاخر في اقصى زمن ممكن ويشمل هذا النوع من الحركات المتماثلة المكررة مثل المشي والركض والسباحة. كما ان سرعة الانتقال تعد الاساس في الالعاب التي تحتاج إلى مستوى عال للمطاولة ولفترة قليلة كالذي نجده في الالعاب المنظمة. ( )
    اما سرعة رد الفعل فقد عرفتها ايلين فرج (1970) ( ) انها القدرة على الاستجابة لاي مثير في اقصى وقت ممكن. وهي احدى اشكال السرعة ويعبر عنها بزمن رد الفعل ، الذي عن طريقه يمكن قياس سرعة رد الفعل . ويرى محمد يوسف الشيخ (1969) ( ) ان زمن رد الفعل هو الفترة الزمنية بين استلام المؤثر العصبي واداء الحركة. وقد عرف فيتال Vitale 1973) ( ) زمن رد الفعل على انه الفترة الزمنية المحصورة بين ظهور الحافز والاستجابة.
    ويرى موران Moran (1974) ( ) ان زمن رد الفعل هو الوقت الذي ينتقضي بين استقبال المثير او المنبه بوساطة الجهاز العصبي وبدء عمل نظام الاستجابة لهذا المثير.
    ويرى روبسن وآخرون Robison and Others (1974) ( ) ان زمن رد الفعل هو الوقت الذي يمر بين استلام المثير والاستجابة لهذا المثير.

    2-4-1 انواع رد الفعل ومراحله :
    يقسم الخبراء في هذا المجال رد الفعل على نوعين مختلفين هما:
    اولا: رد الفعل البسيط : وهو اجابة رد واعية من قبل الرياضي أي ان الرياضي يعرف مسبقا نوع المثير وتكون هناك عملية استعداد للاجابة على المثير ( ) ، وهذا يعني ان رد الفعل البسيط يستلزم وجود مثير معروف سابقا من قبل الرياضي وكذلك وجود فترة تحضيرية تسبق المثير وان نوعية الاستجابة تكون معروفة سابقا من قبل الرياضي وهذا الشيء يحدث في البداية في سباقات السباحة والساحة والميدان فنلاحظ في بداية سباقات السباحة ان السباح يصغي بانتباه لفترة في انتظار اشارة المطلق ليبدا بالقفز إلى الماء حيث يظهر جليا من خلال هذا وجود فترة تحضيرية قبل سماع الاشارة (الاطلاقة).
    ويقسم نادر عبدالسلام (1978) ( ) رد الفعل البسيط على:
    1- ظهور الاثارة في اجهزة الاستقبال.
    2- ارسال الاشارة إلى الجهاتز العصبي المركزي.
    3- انتقال الاشارة في المراكز العصبية وتكوين الاشارة الصادرة.
    4- ارسال الاشارة من الجهاز لاعصبي المركزي إلى العضلات.
    ثانيا: رد الفعل المركب : يحدث رد الفعل المركب في حالة وجود مثيرين او اكثر ومطالبة الفرد الاستجابة لمثير واحد فقط بعد اجراء عملية التميز بين المثيرات( ).
    ويذكر شميدت Schmidt (1982) ( ) ان رد الفعل المعقد او المركب يتضمن الوقت منذ وصول الاشارة المفاجئة غير المتوقعة إلى بداية الاستجابة لها.
    ويحدث رد الفعل المركب في الالعاب المنظمة مثل كرة القدم والطائرة وغيرها حيث يتميز رد الفعل المركب بوجود اكثر من مثير واحد لذلك فلا تتوفر لديه فترة تحضيرية لهذا المثير وعلى سبيل الثمال اللاعب المدافع في الكرة الطائرة عندما يحاول ارجاع الكرة القادمة من الخصم في الضربة الساحقة فانه لايعرف سرعة واتجاه الكرة القادمة من الخصم وعليه ان يعرف سرعة الكرة واتجاهها ويحدد نوعية الاستجابة لها لكي يتمكن من لعب الكرة قبل ان تمس الارض. ان مراحل رد الفعل المركب هي نفسها في رد الفعل البسيط ماعدا المرحلة الثالثة حيث تكون فترتها اطول وهي التي تتضمن انتقال الاشارة في المراكز وتكوين الاشارة الصادرة أي اعداد وتهيئة المنهاج الحركي المناسب.
    ويعرفه قاسم حسن حسين وعبد علي نصيف (1982) ( ) هو عملية الاستجابة لعدة اشارات وحوافز مختلفة وغير معروفة مسبقا وفيه يتم اشراك حركات نفسية وردود الفعل البسيطة والحركة المنتخبة.

    [/size]
    [/size]


    عدل سابقا من قبل s42800109 في الخميس مارس 18, 2010 9:56 am عدل 1 مرات

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    رد: مفهوم سرعة رد الفعل

    مُساهمة  s42800109 في الخميس مارس 18, 2010 9:55 am


    [size=29]2-4-2 العوامل المؤثرة في سرعة رد الفعل :
    1- التوقع الحركي : ان التوقع الحركي هو مظهر خارجي لانسجام قسم الحركة مع واجبها او الحركة ككل مع الواجب التالي للحركة ( ) وهو حالة مهمة في جميع الالعاب الرياضية ويفهم من اصطلاح التوقع الحركي التصور المسبق للنتيجة على اساس الملاحظة منذ ابتداء وخلال مرافقه مراحل حركية معينة ( ) .
    2- الانتباه: هو تركيز الشعور في شئ وهو ظاهرة لايمكن الاستغناء عنها في الحركات الرياضية ( ) ولايمكن اداء رد فعل سريع دون انتباه جيد يسبق ذلك فالانتباه حالة تسبق الاداء ( ) .
    3- التركيز : هو تجميع الافكار وتثبيت الانتباه لتحقيق الهدف واذ كان مفهوم الانتباه عاما فجوهره حول التركيز ( ) .
    ويحتاج الرياضي إلى تركيز بحيث يكون في وضع يمكنه من التركيز خلال المنافسة على واجبات اخرى (ملاحظة الخصم وملاحظة اللاعبين)( ). وهذا يعني التركيز على المثيرات الخارجية ليتمكن من اعداد الاستجابة المطلوبة.
    4- الادراك: هو الاحساس بالظواهر المحيطة في النشاط الرياضي ( ) ومن خلاله يتمكن الرياضي من رسم المنهج الحركي للاداء المطلوب وكلما امتلك الرياضي ادراكا صحيحا للموقف تمكن من الاستجابة بشكل صحيح وسريع.
    ويؤكد وجيه محجوب (1982) ( ) نقلاً عن عبدالحميد (1973) ان اساس عمليات رد الفعل تتم بالادراك السابق لخواص وشروط المثير وادراك المثير نفسه وامتلاك القدرة على اجابة المثير.
    5- الاحماء: يؤكد محمد يوسف الشيخ (1969) ( ) نقلا عن فراكتوف Fraktowf (1953) ان الاحماء له دور مهم في تقليل زمن سرعة رد الفعل وهذا يعني كلما كان الاحماء جيدا وشاملا فهذا يؤدي إلى نتائج ايجابية في قلة زمن سرعة رد الفعل.
    6- الحالة النفسية: تؤثر الحالة النفسية بشكل ايجابي وسلبي على زمن سرعة رد الفعل لدى الرياضي وتشمل حالات الفرح والحزن التي تحدث في المباراة بسبب الفوز او الخسارة او بسبب حالات خارج اطار الملعب مثل الحزن والخوف حيث تؤثر في زمن سرعة رد الفعل ( ) .


    [/size]

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    ((القوه المميزه بالسرعه))

    مُساهمة  s42800109 في الخميس مارس 18, 2010 9:58 am

    مكن تعريف((القوه المميزه بالسرعه))بأنهاقدره الجهاز العصبي العضلي في التغلب عاى المقاومات تتطلب درجه عاليه من السرعه الانقباضات العضليه وعلى ذلك ينظر الى القوه المميزه بالسرعه باعتبارها مركب من الصفات القوه العضليه وصفه السرعه .كما ينظر اليهاباعتبارها احد الصفات البدنيه الضروريه لتنميه السرعه لدى العدائين في العاب القوى ولدى متسابقي السرعه في رياضه الدراجات.ويعرف (لارسون)و(يوكم)القدره العضليه بأنها المقدره على أنجاز أقصى قوه في أقصر وقت والتى تتمثل في المعادله التاليه
    القوهالعضليه ْ×القوه=السرعه
    يشترط توافر عناصر القدره العضليه في الفرد
    1_درجه عاليه من القوه العضليه.
    2_درجه عاليه للسرعه.
    3_درجه عاليه من المهاره الحركيه التي تهيأ أسبابها بالتكامل بين عامل القوه العضليه وعامل السرعه
    القوه(والقوه المميزه بالسرعه)القدره
    ...............................................
    1_الركض ضد المقاومه الهواه
    2_الركض بالمرتفعات صعود خفيفه صعود مدرجات
    3_الركض بالاوزان مثل القمصله
    4_قفز موانع من الثبات بقدمين متساوين اي دبل رجل
    5_حجل على مساطب متنوعه الارتفاعات
    6_ركض بلقفز على مساطب ومراعا سرعه بين النزول الرجل بين المساطب بسرعه الأداء عاليه الدقه
    7_سحب بالحبل والمقاومه اللاعب
    8_ركض مسافات قصيره بالرمل على شكل انطلاقات
    وهذه التمارين مارست اثناء التدريب على لاعبات السويديات في الوثب العريض والثلاثيه واداء هذه التمارين في الوحده التدريبيه للوثب على المساطب وفائده القوه المميزه بسرعه الاداء الحجل السريع وتماس الرجل بلارض
    وعدم الاستقرار القدم . تكرار الركض بالقفز على موانع عده واطئه جدأتعطي ايعاز سريع وقوه اداء العضلات الرجل وقابليه للمرونه وتقبل القوه السريعه اثناء القفز
    وميلان الجذع مع الحجله واندفاع للامام بسهوله سريعه وقوه بالاداء اثناء القفز بسلاسه عاليه وعدم الاستقرار وضياع واهدار القوه ويعازها للرجل الواثبه اثناء الاداء الصحيح


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 7:35 pm