علوم الرياضة و التربية البدنية

يهتم هذا الموقع بمقررات التربية البدنية و علوم الرياضة لطلاب التربية الرياضية بجامعة أم القرى

يمكنك معرفة النتيجة النهائية لمادة كرة القدم من خلال دخول نتدى النتائج النهائية لمادة كرة القدم ومعرفة النتيجة من خلال رقمك الأكاديمي
أرجو من الجميع التكرم بأبداء الرأي حول هذه التجربة من خلال التصويت والدخول على منتدى ( تقييم الطلاب للمنتدى التعليمي والمعلم) مع الشكر للجميع

    مهارة المراوغة (الخداع) في كرة القدم

    شاطر

    s42800109
    طالب جيد جدا
    طالب جيد جدا

    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : s42800109@hotmail.com

    مهارة المراوغة (الخداع) في كرة القدم

    مُساهمة  s42800109 في الخميس مارس 18, 2010 8:45 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مهارة المراوغة(الخداع او التمويه بكرة القدم):

    تعتبر المراوغة من المهارات الاساسية في كرة القدم وتنقسم الى المراوغة بكرة وبدون كرة،والهدف من المراوغة هو التخلص من الخصم او من ضغطه او خلق فراغ في الملعب لللاعبين الاخرين (زملائه)او خلق وضع مناسب لللاعب المراوغ لكي يلعب الكرة او كسب الوقت،ولهذا اعطى المدربين اهمية كبيرة للمراوغة في لعبة كرة القدم وهي مهارة مهمة واساسية يجب ان يتميز بها جميع لاعبي الفريق وخاصة خط الوسط وخط الهجوم،ومهارة المراوغة مرتبطة ارتباطا كبيرا بجميع المهارات الاخرى الموجودة في كرة القدم،ونعني بالمراوغة ان يقوم اللاعب بأداء حركتين متتاليتن وبسرعة الحركة الاولى هي الحركة الخداعية الهدف منها خداع الخصم وجعله يعطي استجابة لهذه الحركة الخادعة لكي يقوم اللاعب بحركته الاصلية(الثانية)حيث يسهل عبور الخصم بسهولة،والمراوغة او الخداع بدون كرة اقسامها او انواعها كما يلي:
    1- تغيير اتجاه اللاعب فجأة .
    2-تغيير سرعة اللاعب فجأة .
    3-وقوف اللاعب اثناء الجري فجأة.
    ويستعمل اللاعب كل اجزاء جسمه اثناء الخداع او المراوغة بدون كرة وخير مثال على المراوغة او الخداع بدون كرة مانشاهده من حركات بعض اللاعبين(المهاجمين خاصة)اثناء تنفيذ الركلات الحرة الماشرة والغير المباشرة واثناء تنفيذ الركلات الركنية.

    اهم المبادئ الاساسية للمراوغة الناجحة :
    1-اختيار(توقيت) اللحظة المناسبة للمراوغة:وهذا يتأثر بسرعة اللاعب الخصم ومدى اقتراب وبعد اللاعب الخصم عن المهاجم،ومدى امتلاك اللاعب المهاجم الذي يقوم بالمراوغة للياقة البدنية العالية(امتلاكه المرونة والرشاقة وسرعة الحركة)واللاعب المدافع الذي لايمتلك المرونة وليست لديه سرعة الحركة يمكن مراوغته وعبوره بسهولة .
    2-حركة اللاعب المهاجم يجب ان تكون متزنة حيث التناسق العضلي العصبي والتوافق الحركي يكون لديه جيدا لكي يقوم بالخداع في الوقت المناسب وبحركة مناسبة .
    3-في جميع انواع المراوغة او الخداع يجب على اللاعب ان يجعل مركز ثقله منخفضا(يجعله يهبط)وذلك بثني الركبتين قليلا مما يسهل له القيام بالحركة الثانية بسهولة فيستطيع عبور الخصم ومراوغته.
    4-توقع استجابة الخصم ومعرفته بعد عمل الحركة الاولى والاستعداد للقيام بالحركة الثانية بسرعة لكي يتم مراوغة الخصم.
    5-اللاعب المراوغ يجب ان يكون لديه صفة سرعة الحركة وللعلم سرعة الحركة يختلف عن سرعة الجري .
    هناك انواع كثيرة من مهارة المراوغة او الخداع نذكر قسما منها:
    1-الخداع بالجذع: ويلجأ اليه اللاعب عندما يكون الخصم بعيدا عنه نوعا ماحيث نظر الخصم وانتباهه متمركز على الكرة فيميل اللاعب بجذعه الى اليمين او اليسار ثم ينطلق بالكرة فجاة واحسن لاعب كان يقوم بالخداع بالجذع هو كارينشا البرازيلي وجورج بيست الارلندي (الذي كان يلعب لمايجستر يونايتد)وكلا اللاعبين من جيل 1960وكلاهما كانا يلعبان في مركز الجناح اليمين وكانا يعبران الخصم بحركة جذع مذهلة ومدهشة،والمراوغة بالجذع او الخداع يكون بلف الجذع او ميله اوثنيه...الخ.
    2-الخداع البسيط:ونعني به التوجه او الحركة بالكرة الى جانب اليمين ثم التغيير فجأة بأتجاه الكرة والانطلاق بها من جانب اليسار او بالعكس ،واحسن من يؤدي هذا النوع من الخداع في الوقت الحاظر هو رونالدينهو البرازيلي الذي يلعب لبرشلونة الاسباني وهذا اللاعب جعل القواعد البايوميكانيكية رأسا على عقب بحركاته المذهلة.
    3-المراوغة او الخداع بدحرجة الكرة بسرعة ثم ايقافها فجاة ثم التحرك بها الى الامام او الخلف وهذا يتطلب مرونة ورشاقة وقابلية الوقوف فجأة اثناء الركض وقد رأيت في التسعينات لاعبا تركيا اسمه ردوان يؤدي هذا النوع من المراوغة بشكل مذهل حيث السرعة الفائقة مع قابلية الوقوف فجأة بحيث كان الخصم او المدافع يسقط ارضا في الحال .
    4- الركلة الخادعة:حيث يقوم اللاعب بأيهام الخصم بأنه سيركل الكرة(يضرب)ولكنه يحتفظ بالكرة بين رجليه ويمكن اجراء هذا النوع من المراوغة من الدحرجة بالكرة ومن الوقوف ودائما يقوم بهذا النوع من المراوغة لاعبي الاجنحة حيث نشاهد المدافع قد سقط ارضأ نتيجة الخداع .
    5- الخداع بعمل حركة مقص بالرجلين:حيث يمكن اداء هذه الحركة اثناء الدحرجة بالكرة وعندما يكون اللاعب وجها لوجه مع الخصم واحسن من يقوم بهذه الحركة حاليا هو رونالدو البرتغالي الذي يلعب لمنجستر يونايتد ورونالدينهو البرازيلي .
    6- هناك انواع اخرى من المراوغة نذكر منها على سبيل المثال :المراوغة بسحب الكرة،والتمويه بأداء مناولة ثم سحب الكرة،...الخ.



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 3:39 pm